دولية | الإثنين 9 مارس 2015 - 10:54

جنرال امريكي:يجب اعتماد استراتيجية الصبر ضد داعش

  • Whatsapp

DEFENSE SEC PANETTA AND JOINT CHIEF OF STAF CHAIRMAN GEN. MARTIN DEMPSEY TESTIFY BEFORE THE SENATE ARMED SERVICE COMMITTEE

اعتبر الجنرال مارتن ديمبسي، قائد أركان الجيوش الأميركية، الأحد خلال زيارة له إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول، أنه من الخطأ تكثيف الضربات الجوية للائتلاف الدولي على تنظيم داعش.

ودعا الجنرال الأميركي في المقابل إلى اعتماد “الصبر الاستراتيجي” في المواجهة مع هذا التنظيم في العراق وسوريا.

وقال إن “إلقاء كميات كبيرة من القنابل على العراق ليس الحل”، مضيفاً “علينا أن نكون دقيقين جداً في استخدام قوتنا الجوية”. وشدد على أن زيادة وتيرة الغارات ستزيد المخاطر على السكان المدنيين، وستصب في مصلحة الأدبيات المتطرفة. وحث على “التروي وأخذ الوقت اللازم” لجمع المعلومات الدقيقة حول المواقع التي يجب أن تستهدف بالقصف.

كما أعلن أيضاً أن وتيرة الضربات الجوية تبقى مرتبطة بقدرات الجيش العراقي على الأرض ورغبة الحكومة العراقية بالتصالح مع السكان العرب السنة الذين يتوجسون من القوات العراقية التي يعتبرون أن الشيعة يهيمنون عليها.

وألقى الجنرال الأميركي كلمته وهو يقف إلى جانب نظيره الفرنسي الجنرال بيار دي فيلييه، وأكد أنه من غير الضروري زيادة عدد العسكريين الأميركيين الموجودين حاليا في العراق، والذين يبلغ عددهم نحو 2600 جندي يقومون بتدريب الجيش العراقي.

وأضاف ديمبسي “هناك مستشارون عسكريون ينتظرون تقدم وحدات عسكرية عراقية إليهم” للمشاركة في التدريبات، وعندما تقدمت بعض هذه الوحدات “بدا على بعض جنودها الضعف وهم يعانون من نقص في العتاد”.

وتقوم حاملة الطائرات شارل ديغول بمهمة في مياه الخليج تستغرق 8 أسابيع في إطار الائتلاف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.