اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 10 مارس 2015 - 13:53

لهذه الأسباب أرجأت ابتدائية مراكش قضية تورط شقيقين اسبانيين وأسرة بيضاوية في شبكة الاتجار في الكوكايين

  • Whatsapp

محكمة-mahkama

نوفل القاسمي ـ مراكش الان

قررت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، في جلستها، امس الاثنين 9 مارس، إرجاء النظر في ملف الشبكة المفككة، مؤخرا، والمتورطة في تصدير كميات من مخدر الكوكايين جوا عبر استعمال طائرات صغيرة، الى غاية الاثنين المقبل 16 مارس.

وجاء تأجيل قضية شبكة الاتجار في الكوكايين المكونة من ثمانية أشخاص مغاربة وإسبان، بناء على طلب هيئة دفاع المتهمين من اجل إحضار مترجم محلف، خصوصا وأن أغلب الموقوفين لا يتقنون التحدث باللغة العربية او الدرجة المغربية بحكم انهم يتكلمون بالريفية أو الاسبانية.

وكانت فرقة خاصة تابعة للقيادة العامة للدرك الملكي، وبتنسيق مع مصالح إدارة مراقبة التراب الوطني، قد تمكنت من تفكيك عناصر الشبكة المذكورة، حيث أوقفت في وقت سابق مواطنا اسبانيا مبحوثا عنه من قبل الشرطة الدولية (الإنتربول)، بعد تورطه في جريمة قتل وأنشطة مشبوهة أخرى بموطنه اسبانيا.
وجاء إيقاف المواطن الإسباني المدعو “غوميز” البالغ من العمر 41 عاما، بمقر إقامته رفقة زوجته وابنتيهما بإحدى الشقق بمدينة مراكش، حيث تم حجز  سيارته ومبالغ مالية هامة، وبعد الأبحاث الأولية التي أجريت معه، تبين أنه اعتاد دخول المغرب بجواز سفر مزيف، وأن أول مرة دخل فيها التراب الوطني تعود إلى سنة 2011.
الأبحاث التي أجريت مع الموقوف، كشفت أيضا أنه كان على اتصال بأشخاص متورطين في عدة قضايا متعلقة بالاتجار الدولي في المخدرات، الهجرة السرية ، اختراق الأجواء الوطنية، عبر مشاركته في هبوط وإقلاع طائرات مشبوهة، وحيازة مبالغ مالية مشبوه بعملات دولية ومحلية والاتجار في المخدرات الصلبة “الكوكايين”.، كما تم حجز وثائق وجوازات سفر لمواطنين أفارقة، وبعد إحالة المتهم على المحكمة أدين بثمان سنوات سجنا نافدا.
وكانت مصالح الدرك الملكي قد تمكنت من اعتقال باقي أفراد الشبكة المذكورة، حيث تم إيقاف شقيق الإسباني “غوميز” وصديقته الإسبانية بمدنية الدار البيضاء، قبل إيقاف أسرة مغربية بذات المدينة مكونة من فتاة ووالديها، وبعد إخضاع مسكن هذه الأسرة للتفتيش تم حجز مبالغ مالية هامة ومجوهرات. كما جرى إيقاف مواطنين مغربيين آخرين بمدينة الدار البيضاء.