دولية | السبت 14 مارس 2015 - 09:31

نيجيريا تفتح تحقيقا إثر سوء تفاهم دبلوماسي والمغرب

  • Whatsapp

d3643f38-5c62-4249-b5ef-a8046d06063a_16x9_600x338

فرانس برس

أمر رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان، امس الجمعة، بفتح تحقيق لتوضيح ملابسات سوء تفاهم دبلوماسي مع المغرب دفع الرباط الى استدعاء سفيرها.
ويأتي التحقيق اثر بيان لوزارة الخارجية النيجيرية نشر نهاية الأسبوع الماضي جاء فيه أن الرئيس النيجيري أجرى محادثة هاتفية مع العاهل المغربي الملك محمد السادس.
ونفت الرئاسة النيجيرية الجمعة المحادثة، وقالت انها لم تحدث مطلقا وان الرئيس جوناتان “صدم وفوجىء ومحرج جدا من هذا الإشكال”.
وقالت السلطات المغربية، الأحد، إن جوناثان أراد التحادث هاتفيا مع الملك في 6 مارس لكن العاهل المغربي “لم ير من المناسب تلبية الطلب”.
وجاء في بيان للرئاسة النيجيرية الجمعة ان “الرئيس جوناثان أمر وزير الخارجية امينو والي بالقيام بشكل عاجل بتحقيق معمق بشأن تأكيد وزارته ان الرئيس تحدث إلى الملك محمد السادس”.
واضاف البيان “ان الرئيس جوناثان لم يتحدث الى الملك محمد السادس ولا قال لأي كان انه اجرى محادثة هاتفية مع العاهل المغربي”.
ولتبرير رفض العاهل المغربي أشارت الخارجية المغربية، الأحد، إلى “الظرف الانتخابي” في نيجيريا، في اشارة إلى الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 28 مارس والتي يخوضها الرئيس جوناثان، وايضا “المواقف العدائية” لنيجيريا في ملف الصحراء الغربية.
واعلنت الخارجية المغربية، الثلاثاء، استدعاء سفير المغرب في نيجيريا “للتشاور”.
وقالت أجهزة الرئاسة النيجيرية، الجمعة، إن الرئيس جوناثان تباحث مع العديد من القادة الأفارقة ليطلب دعمهم لترشح نيجيريا لإدارة البنك الافريقي للتنمية، وأضافت انه يرغب في التباحث أيضا مع العاهل المغربي.