اخبار جهة مراكش | الإثنين 16 مارس 2015 - 15:23

الوزير رباح يعلنها من مراكش: قريبا إحداث مركز للبحث في السلامة الطرقية

  • Whatsapp

رباح

نوفل القاسمي ـ مراكش الآن

أعلن عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، في كلمته، التي ألقاها خلال الجلسة الختامية للملتقى العالمي الرابع للمنظمات غير الحكومية للسلامة الطرقية بمراكش. أن الوزارة تستعد لإحداث مركز للبحث في السلامة الطرقية.

واكد الوزير رباح، خلال هذا اللقاء، الذي اختتمت اشغاله، أول امس السبت 14 مارس، أن العامل البشري هو السبب في وقوع أغلب حوادث السير، حيث طالب بالعمل على تهذيب السلوك من خلال الاشتغال على العامل الثقافي لنقل سلوك الناس من بعده الفوضوي إلى المستوى المدني.

وفي نفس السياق، اقترح رباح على المشاركين إنشاء بنك عالمي للمعلومات “يضم أحسن التجارب في مقاربة السلامة الطرقية، تكون رهن الجميع لاستثمارها للتقليص من حوادث السير”، مضيفا أن “الطريق تحصد سنويا أرواحا كثيرة، وهذا هو التحدي المطروح أمام النمو الاقتصادي والسياسي الذي يفقد معناه، إذا لم نربح رهان التقليل من حوادث السير، الشيء الذي يتطلب تعاون الجميع حكومة و مجتمعا مدنيا”.

كما شدد الوزير على “دور التنشئة الدينية والاجتماعية في تغيير سلوك الأفراد، حتى يتم الوعي بقدسية الحياة وقيمة الإنسان، وهكذا يمكن الحفاظ على النفس والروح وحمايتها من إرهاب الطريق” حسب تعبيره.