اخبار جهة مراكش | الإثنين 16 مارس 2015 - 20:46

ابتدائية إمنتانوت تحكم ببراءة معتقلي معمل اسمنت المغرب بالمزوضية

  • Whatsapp

محكمة امنتانوت

رشيد أركمان – شيشاوة 

قضت المحكمة الابتدائية بامنتانوت، مساء يوم الاثنين 16 مارس، وهي تبث في الملفات الجنحية في حالة اعتقال ببراءة المتابعين الأربعة: “محمد. ب”، “عبد المجيد. ع”، “عبد الصمد. الص” و”فؤاد. الو”، من طرف النيابة العامة حسب محاضر الضابطة القضائية المنجزة من طرف للدرك الملكي بشيشاوة، وتكييفها بتهمة التظاهر غير المرخص وعرقلة العمل بشركة خاصة، فيما بات يعرف بمعتقلي المزوضية.

وبعد مراحل جلسات وتمتيع المتهمين بالضمانات القانونية ومحاكمتهم في ظروف عادلة، قضت بتبرئتهم من التهم المنسوبة اليهم مع ارجاع الكفالة الى مؤديها وتحميل الخزينة العامة الصائر.

وتعود تفاصيل القضية الى يوم الاثنين 2 فبراير الماضي، بعدما قضى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بامنتانوت، بإيداع أربعة شبان على خلفية خوضهم لاعتصام  امام أمام معمل الاسمنت بمركز المزوضية باقليم شيشاوة.

وحسب نفس المصدر، فإن متابعة الموقوفين، جاءت بعد الاستماع اليهم من قبل عناصر الدرك الملكي بالمنطقة، قبل ان تتم إحالتهم، على انظار النيابة العامة بابتدائية امنتانوت، التي قررت متابعتهم في حالة اعتقال بتهمة “عرقلة عمل الشركات الست المناولة” بسبب خوضهم لاعتصام مفتوح.

وتعود تفاصيل ما بات يعرف بـ”اعتصام المزوضية” الى الأربعاء 28 يناير المنصرم، حينما دخل عدد من شباب جماعة المزوضية في اعتصام مفتوح أمام معمل الاسمنت بمركز المزوضية للمطالبة برفع الحيف المسلط عليهم من قبل إدارة المعمل واحتجاجا على عدم التزامها بالاتفاق المبرم مع شباب المزوضية.

وسبق لأحد المعتصمين، أن أكد أن اعتصامهم مفتوح وجاء كخطوة تصعيدية، ضد ما أسماه بعدم وفاء إدارة معمل الإسمنت بالمحضر، الذي وقع يوم 27 يناير 2012 مع فعاليات المجتمع المدني المزوضي وبحضور السلطات المحلية، والذي تم الاتفاق من خلاله على أسبقية أبناء جماعة المزوضية في التشغيل مع الشركات المناولة، إلا أن إدارة المعمل أخلت بهذا الاتفاق، وأصبحت تتعاقد مع شركات مناولة أجنبية عن الإقليم تستقبل كل العمال من خارج الجماعة و أقاليم أخرى، حسب المعتصمين.