اخبار جهة مراكش | الجمعة 20 مارس 2015 - 08:16

فاعلون سياسيون بمدينة ابن جرير يوجهون سهام النقد لعامل إقليم الرحامنة

  • Whatsapp

شوراق

نوفل القاسيمي – مراكش الآن
انتقد الحزب الاشتراكي الموحد والمؤتمر الوطني الاتحادي ما وصفاه بأشكال القمع والتنكيل التي استهدفت عمال مدينة محمد السادس المسماة “المدينة الخضراء” بابن جرير، خلال المسيرة الاحتجاجية التي شهدتها المنطقة مؤخرا، كما أدان بيان صادر عن الحزبين المذكورين ما وصفاه بالقمع الذي ووجهت به احتجاجات حملة الشهادات المعطلين وعمال “السميسي ريجي”.
ووجه ذات البيان الذي حصلت “مراكش الآن” على نسخة منه والصادر يوم أمس الخميس 19 مارس، سهام النقد إلى “فريد شوراق”،عامل إقليم الرحامنة، متهمين إياه بنهج سياسة اجتماعية :”عمادها الريع والإحسان، وآليات ثقافية أساسها الاحتواء والتدجين، وتسييد اللازمة المشهورة (كولو العام زين)، حيث استنكر أصحاب البيان ممارسات العامل عبر:”تدخله السافر في صنع الجمعيات والإعلام، والإغداق عليهم من المال العام بما يضمن بهم الولاء له وللمشروع الساهر على رعايته”، حسب ما جاء في البيان.
وأعلن أصحاب البيان تضامنهم المطلق مع الناشط الجمعوي “محمد لعبادي”، الذي يواجه متابعة قضائية من قبل عامل الإقليم، مؤكدين على حقه في التعبير عن رأيه بخصوص القضايا التي تهم الشأن العام المحلي: “وتعتبر أن إشهار سيف الملاحقات القضائية في وجه المختلفين، يندرج في سياق تحويل اهتمامات الناس، ومركزتها في انشغالات شخصانية ثانوية”.
واستنكر الحزبين الموقعين على البيان السالف ذكره، الحصار المضروب على الجمعيات المدنية الجادة، وذلك عبر رفض منحها وصولات الإيداع ضدا على القانون، مقابل الإغداق على جمعيات أخرى من المال العام.
كما اعلن الحزبان عن تضامنهما مع البوابة الإلكترونية (ابن جرير.نت) لما تعرضت له من استفزازات ومضايقات متلاحقة، لرفضها الانصياع لأجندة عامل الإقليم ، المتمثلة في ترويض الحقل الإعلامي، وفق رؤيته الأحادية التي لا تقيم اعتبارا للاختلاف والتعدد.

هذا، وحصل فريد شوراق، عامل إقليم الرحامنة على الضوء الأخضر من مصالح وزارة الداخلية من أجل رفع دعوى قضائية ضد الناشط الجمعوي “محمد لعبادي” رئيس جمعية “يقظة” لمراقبة الشأن العام المحلي، وذلك على إثر نشره لمقال صحفي انتقد فيه “لعبادي” عامل الإقليم، في الوقت الذي اعتبر الأخير ما ورد في المقال سبا وقذفا في حقه.