اخبار جهة مراكش | الجمعة 20 مارس 2015 - 12:20

جمعويون بقلعة السراغنة يستنكرون اقصاءهم ويعتبرون اللقاء التواصلي للوزير الشوباني حملة انتخابية سابقة لأوانها

  • Whatsapp

الشوباني9

محمد لبيهي ـ مراكش الان

خلفت مبادرة بعض الجمعيات المحلية لتنظيم اللقاء التواصلي حول: “المجتمع المدني ودستور 2011″، الذي سيؤطره لحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ردود افعال قوية نشرها فاعلون جمعويون على صفحاتهم بالفيسبوك.

وقال عبد الحفيظ مستعد بالله، رئيس جمعية امل للتنمية واركي انه لم يتم التنسيق معه كفاعل جمعوي محلي وانه اخبر من خلال اطلاعه على موضوع اللقاء بالاعلان عن اللقاء بالشارع العام.واضاف المستعد بالله في تدوينته على صفحته الشخصية بالفيسبوك، ان ادعاء “تمثيلية المجتمع المدني،امر لايصح قانونا ولا اخلاقا،وانه ادعاء باطل.متسائلا كيف يحق ل 14 جمعية ان تنوب عن 1800 جمعية  دون استشارة واخبار باقي الجمعيات المتواجدة بالاقليم”.

من جهته اعتبر احمد طوالة، فاعل جمعوي ان حزب العدالة والتنمية نصب نفسه ليمثل جمعيات المجتمع المدني،مضيفا ان زيارة الوزير الشوباني ترتبط بحزبه وليس بالجمعيات ،واوضح ان اقليم قلعة السراغنة يضم ازيد من 1800 جمعية وليس 14،وختم رايه بان اللقاء يدل على “ان رائحة الانتخابات قادمة”.

سعيد اخي، اعلامي وفاعل جمعوي بقلعة السراغنة، رحب بزيارة الوزير، وقال ان اللقاء سيكون اكثر اهمية لووسع النقاش مع جميع الجمعويين داخل المدينة ليكون الاعداد جماعي وتكون النتائج افضل.

اما بخصوص وجهة نظر احمد بلمان، رئيس الفرع الاقليمي للجمعية المغربية لحقوق الانسان، فقد استهل كلمته بتساؤله “عن اي مجتمع سيتحدث الوزير الشوباني، جمعيات السهول والوديان ام جمعيات المجتمع المدني الحقيقي الذي شنت عليه حكومة بن كيران حربا غير مسبوقة؟” يقول بلمان. وبعد ان دكر بالمنع الذي تعرضت له الجمعية المغربية لحقوق الانسان في اكثر من 80 نشاطا والمضايقات التي تتعرض لها ازيد من 20جمعية، قال احمد بلمان “ان الوزير الشوباني لايحق له التحدث باسم الجمعيات الحقيقية وحكومته فشلت في اخراج القانون التنظيمي حول دور المجتمع المدني في الحياة العامة”. واعتبر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان ان “اللقاء التواصلي حملة انتخابية سابقة لاوانها”.

من جهته، قال جمال مهتدى المنتمي لحزب العدالة والتنمية رئيس جمعية الفضاء المهني للحرفيين وعضو اللجنة التحضيرية عن اللقاء التواصلي الذي سيؤطره الوزير الشوباني، الاحد 22 مارس، بمنتزه المربوح، ان لائحة رؤساء الجمعيات التي تقدمت بطلب عقد اللقاء يبلغ 25 جمعية وليس 14 جمعية كما يدعي بعض الاشخاص،مضيفا ان اللجنة لم تعمل على اقصاء اي جمعية،واوضح انه قام بتنسيق مع جميع اعضاء اللجنة التنظيمية بتوجيه دعوات الحضور الى جميع  الرؤساء بمافيها الجمعيات التي تضم العديد من المنتمين لاحزاب المعارضة.واكد ان اللقاء يندرج في اطار سلسلة الاجتماعات التي عقدها الوزير لحبيب الشوباني في عدد من الاقاليم المغربية لعرض ومناقشة نفس الموضوع.ونفى جمال المهتدى ان يكون اللقاء له علاقة بانطلاقة حملة انتخابية سابقة لاوانها.