اخبار جهة مراكش | الإثنين 23 مارس 2015 - 10:16

هكذا اختتم وفد بلدية بنشاب الموريتانية زيارته لإقليم شيشاوة +صور

  • Whatsapp

خالد عمارة 4

توفيق عطيفي- شيشاوة

اختتم الوفد الموريتاني الذي حل بمدينة شيشاوة، يوم الأربعاء الماضي، زيارته لإقليم شيشاوة، بتنظيم زيارة صبيحة يوم الخميس 19 مارس، لضريح سيدي المختار بجماعة سيدي المختار، وتخلل الزيارة صلة الرحم مع بعض افراد من فخدة أولاد عزوز.

وفي الفترة الزوالية، قام الوفد بزيارة لجماعة ايت هادي، حيث نظم خالد أعمارة رئيس الجماعة مأدبة غداء على شرف الضيوف، بحضور قائد قيادة سيدي بوزيد وعدد من رؤساء المصالح، و مجموعة من أفراد قبيلة ابناء أبي االسباع.

كما رافق المشرفون على الزيارة، رئيس بلدية بنشاب الموريتانية والوفد المرافق له، لزيارة المنتجع السياحي الخلاب “عين اباينو”، والذي اثار اعجاب الوفد الموريتاني نظرا لإنعدام المنابع المائية بموريتانيا، نظرا لطابعها الصحراوي والرملي.

وبعدها قام الوفد بزيارة المعلمة التاريخية دار القايد المتوكي المسمى عمر أولعربي، والتي اشتراها الحاج حسن العمارة بعد وفاة القايد اولعربي، وتدارس الزوار مع الجانب المغربي كرونولوجية تاريخ قياد متوكة من عهد القايد ابراهيم الى القايد عمر اولعربي كارث انساني مشترك.

وفي سياق متصل بالنشاط الفلاحي، تمت زيارة الضيعة الفلاحية النموذجية “بناني”، واطلع الوفد الموريتاني على طريقة السقي بالتنقيط  داخل هذه الضيعة، والتسميد بطرق جد متطورة والتي تندرج في اطار تحديث وعصرنة القطاع الفلاحي بإقليم شيشاوة، بفضل مخطط المغرب الأخضر.

وعرفت زيارة الضيعة، حفل شاي، والذي تم فيه تبادل الآراء في مجال الفلاحي، وأبدا الوفد الموريتاني إعجابه الشديد بالتجربة المغربية في هذا المجال، والتي وصفها أمربيه ولد عبد العزيز رئيس بلدية بنشاب بالرائدة.

هذا، وأكد خالد عمار في تصريح حصري ل”مراكش الآن”، أن الزيارة جرت في مستوى جد جيد، سواء من حيث الضيافة المشرفة لوجه المغرب، والتي تنم عن أصالة الكرم لدى المغاربة عامة، أو من حيث النتائج التي تتحدد في تسويق المنظمين لهذه الزيارة لقيمة إقليم شيشاوة على المستوى الفلاحي والاقتصادي معا وكذلك البعد الحضاري، وأوضح نفس المتحدث أن مثل هذه الزيارات تتجه في المستقبل نحو توفير افاق لخلق توأمة بين الجماعات القروية لإقليم شيشاوة وبعض البلديات الموريتانية.

واستدرك خالد أعمارة في ذات اللقاء، أن الزيارة شكلت أرضية لدعم الديبلوماسية الموازية التي دعا اليها الملك محمد السادس، حول قضية الصحراء المغربية.

وكشف أعمارة، أن الجانب الموريتاني أبدا على المستوى الفلاحي رغبته في الاستفادة من التجربة المغربة فلاحيا، وذلك باستقبال أربعة تقنيين فلاحيين من ابناء اقليم شيشاوة، ممن يتوفرون على خبرة في المجال الفلاحي لا جراء تكوين لفائدة شباب بلدية بنشاب الموريتانية.

عمارة خالد 1

*************************************************

عمارة خالد 5

******************************************

عمارة خالد 2

********************************************

عمارة خالد 6