اخبار جهة مراكش | السبت 4 أبريل 2015 - 19:19

مواطنون يطالبون برفع الضرر الناتج عن أشغال محطة تكسير الأحجار بواد الحجر بالويدان +صور

  • Whatsapp

الويدان مقلع الرمال

فؤاد بلمحجوب – مراكش الآن

وجه العديد من المواطنين شكاية حول الضرر الناتج عن أشغال محطة تكسير الأحجار التي تقوم بنشاطها بجوار -واد الحجر- بجماعة الويدان ضواحي مراكش، الى العديد من المسؤولين المحليين والمركزيين يتقدمهم عبد السلام بيكرات والي جهة مراكش وعبد العزيز رباح وزير التجهيز والنقل.

واشارت الشكاية التي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منها، الى أن محطة تكسير الاحجار والمتواجدة على بعد مسافة لا تزيد عن 300 متر من أقرب تجمع سكاني قد تسببت لهذه الساكنة أضرارا جمة، ظهرت أعراضها في مختلف شرائح الساكنة، منذ انطلاق أشغال المحطة المذكورة والتي تعمل خلال ساعات الليل في تعد واضح على حق الساكنة وأطفالهم في الراحة والهدوء.

وإضافت الشكاية ذالك، أن الغبار المنبعث من أعمدة المحطة سبب ضررا بالغا للأشجار والمغروسات الموجودة بمحاذاة المحطة خاصة وأن هذه الأشجار تعد المورد الأساسي لعيش ساكنة هذه المنطقة.

يضاف إلى ذالك الاضرارالبيئية لهذه المحطة والمتمثلة في صرفها العشوائي للمياه المستعملة في مجرى الوادي، وكذا استنزافها للفرشة المائية وذلك باستغلالها لبئرين، مما أدى إلى غور مياه الآبار المجاورة حسب نص الشكاية.

واوضحت الشكاية، أن الشركة المستغلة للمقلع لم تحترم التزامها الموقع بتاريخ 1 مارس 2012 بحضور لجنة ترأسها رئيس دائرة البور بل استمرت في تصريف المياه المستعملة والملوثة في مجرى الوادي، وعدم احترام أوقات العمل، وتلويث هواء المنطقة عبر الغبار المتطاير من المحطة نتيجة تعنت صاحب الشركة في استعمال الرشاشات وتبليل الطريق المِؤدية الى المقلع.

كما أصبحت الشاحنات التابعة للشركة تسلك طريقا ضيقة وسط الدواوير بغية الابتعاد عن اعين رجال المراقبة حسب شكاية الساكنة التي طالب من المسؤولين الى اتخاذ كافة الإجراءات لإعادة الوضع إلى سابق عهده، رغبة في رفع هذا الضرر عن الساكنة.

مقلع الرمال الويدان

**********************************************

مقلع الرمال الويدان 2