مجتمع | الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:46

أول ضحية للهجرة السرية كان مغربيا سنة1988

  • Whatsapp

حراكة22

العثور على جثة مغربي فاتح نونبر 1988 وكان أول ضحية للهجرة السرية في مضيق جبل طارق

يوم أول نونبر من سنة 1988، عثر الحرس المدني على جثة في شاطئ مدينة طريفة في الضفة الشمالية لمضيق جبل طارق، كانت أول جثة يتم العثور عليها ضمن ما سيصبح معروفا باسم «الهجرة السرية» أو «الهجرة غير النظامية» وكذلك «قوارب الموت»، لتبدأ مآس حقيقية طيلة قرابة ثلاثة من العقود وأبرزها فاجعة يوم 20 أبريل 2015 عندما غرق أكثر من 800 مهاجر دفعة واحدة.

يقول الصحافي إلدلفونسو سينا لـ «القدس العربي» وهو أول من كتب مقالا حول ظاهرة قوارب الموت من شمال إفريقيا نحو أوروبا والتقط صورة لأول جثة/ضحية الهجرة السرية «يوم اول نونبر 1988 كانت الرياح شديدة والغيوم كثيفة، وحوالي العاشرة صباحا جرى الاتصال بي ليخبرونني بالعثور على جثة على شاطئ طريفة دون أي توضيح آخر». ويضيف «في ظرف عشر دقائق كنت على الشاطئ، وجدت جثة تعود لشاب ملامحه مغربية في حوالي 30 من عمره ألقت به الأمواج وعلى بعد أمتار منه كان قارب خشبي يرسو متهالكا في الشاطئ».

ويستطرد قائلا في وصف حادث وكأنه مر عليه ساعات فقط بدل ثلاثة عقود تقريبا لأنه من الصعب نسيان أدق تفاصيل مثل هذه اللحظات، «ونحن أمام الجثة، وصل ضابط الحرس المدني مانويل برادوس ورفقته خمسة مغاربة جرى اعتراضهم في الطريق التي تؤدي إلى الجزيرة الخضراء وكانوا يتحدثون العربية والفرنسية، وكنت الوحيد الذي يتحدث الفرنسية، وسألتهم عن الجثة، وكان الجواب غير المنتظر: لقد انطلقنا بعد منتصف الليل من شاطئ طنجة في قارب على متنه 24 شخصا، وعندما اقتربنا من الشاطئ انقلب القارب، اعتقدنا أن المياه لم تكن عميقة ولكن كان العكس، من يجيد السباحة خرج وهم نحن الخمسة والباقي غرق».

ويستمر إلدلفونسو في سرده «وقتها تأكدنا أن الجثة لا تعود لصياد أو مهرب مخدرات بل لشاب كان يرغب في الوصول إلى أوروبا بعدما بدأت السوق الأوروبية (الاتحاد الأوروبي لاحقا) في التشدد في مواجهة الهجرة القانونية. وتصدر الخبر في اليوم الموالي الجرائد الأوروبية بنوع من التعجب والاستغراب وهو كيف يغامر شباب بأرواحهم للوصول إلى أوروبا؟ وفي الأيام اللاحقة بدأ البحر يلفظ جثث ضحايا أول قارب للهجرة السرية يعبر مضيق جبل طارق، كنا أمام ظاهرة لم نستوعبها في البدء لتأخذ بعدا مأساويا خلال الســــنوات اللاحــــقة وتستمر حتى اليوم، وكل هذا وسط اللامبالاة من الحكومات الأوروبية، وتحول الضحايا إلى مجرد أرقام متضمنين في قصاصات الأخبار».

لم يتم التعرف على معظم ضحايا قارب نوفمبر 1988 وكذلك القوارب اللاحقة، ويوجد أغلبهم مدفونين في قبور جماعية أو قبور مجهولة الاسم تحمل أرقاما فقط في مقبرة الجزيرة الخضراء.