منوعة | الثلاثاء 19 مايو 2015 - 14:19

300 ألف طالب يحصلون على صفر في الإملاء!

  • Whatsapp

كشف محب الرافعي وزير التعليم المصري أن 303 آلاف طالب بالصفين الثالث والرابع الابتدائي حصلوا على “صفر” في اختبارات الإملاء هذا العام.

وأضاف في تصريحات صحافية أن من بين هؤلاء الطلاب 141 ألفا بالصف الثالث الابتدائي، و162 ألف طالب بالصف الرابع، مما يعني أنهم لا يعلمون شيئا عن الكتابة بشكل نهائي رغم قضائهم ما بين 3 إلى 4 سنوات في التعليم الأساسي.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة وضعت خطة لحل المشكلة وتحديد البرامج العلاجية موضحا أنه سيتم القضاء على هذه المشكلة خلال 8 شهور.

وقال إن الاختبار كشف لنا نسبة ضعف الطلاب في القراءة والكتابة، وبالتالي سيلزمنا بمعرفة أوجه القصور لمعلم الفصل الذي تكون لديه نسبة كبيرة من الطلاب وعمل دورات تدريبية له من خلال الأكاديمية المهنية للمعلم.

من جانب آخر كشف مصدر مصري مسؤول – طلب عدم ذكر اسمه – أن ضعف الإملاء لا يقتصر فقط على طلاب الابتدائي في مصر بل وصل لطلاب الجامعات ويكفي أن تشاهد كم الجرائم والفضائح التي يرتكبها طلاب الجامعات على مواقع التواصل الاجتماعي في حق اللغة العربية.

وأضاف أن المراجعة السريعة لبعض ما يكتبه الطلاب في فيسبوك وتويتر تكشف مدى التدهور الذي أصاب العملية التعليمية فمثلا كلمة لكن “يكتبها بعض الجامعيين ” لاكن” و”أتمنى” يكتبونها “أتمنا” ونحن يكتبونها “نحنو” و”مباشرة” يكتبونها “مباشرتا” وهذه يكتبونها “هذهي” وأصلا يكتبونها “أصلن” ” و”عموما” يكتبونها “عمومن” أما الكارثة فهي عدم تفرقتهم أحيانا بين الحروف مثل السين والثاء والكاف والقاف فهم يكتبون الكلمات كما ينطقونها فمثلا القوات المسلحة يكتبونها “المثلحة” و”السلفيون” يكتبونها الثلفيون و”القدرات الخاصة” وجدت جامعيا يكتبها هكذا “القودرات الخاسة” وأحدهم كتب كلمة “خس بالصاد” “خص” فيما يتباهى بعض الطلاب بكتابة العربية بحروف إنجليزية.