اخبار جهة مراكش | الجمعة 22 مايو 2015 - 01:49

اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة تنجز 924 مشروعا+صور

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
افاد مصدر مسؤول باللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم قلعة السراغنة، ان عدد المشاريع المنجزة برسم الفترة 2005/ 2014بلغ ما مجموعه 924 مشروعا، بغلاف مالي قدره 275.5 مليون درهم، ساهم فيه صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 223 مليون درهم، وذلك عبر أربع برامج وهي برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، برنامج الإقصاء الاجتماعي بالوسط القروي: برنامج محاربة الهشاشة والتهميش والبرنامج الأفقي حيث وصلت الرافعة إلى 20%.
وأوضح المصدر ذاته ان المشاريع المنجزة بالقطاعات الاجتماعية توزعت على الشكل التالي:
قطاع التعليم ب 351مشروع.
قطاع الصحة ب 49مشروع.
البنيات التحتية ب 120مشروع.
المشاريع المدرة للدخل ب 107مشروع.
الحكامة و تقوية القدرات ب 57مشروع
مراكز متعددة الخدمات ب 110مشروع
التنشيط الثقافي و الرياضي ب 77مشروع
مراكز استقبال الأشخاص في وضعية صعبة ب 20مشروع
مشاريع أخرى ب 33مشروع
بالنسبة لأهم المشاريع نذكر:
النقل المدرسي:
تم توفير 74حافلة للنقل المدرسي لفائدة جميع الجماعات الترابية بالإقليم، 10 حافلات تم تسليمها خلال سنة 2014 وتهم جماعات: الجبيل، مايات، سيدي رحال، الشطيبة، سيدي موسى، اولاد مسبل، سور العز، الصهريج، الهيادنة و تاوزينت. وساهم هذا المشروع من تسهيل ولوجية التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي إلى المؤسسات التعليمية في إطار استراتيجية محاربة الهدر المدرسي كما ساهم في خلق مناصب شغل للسائقين.
النقل الصحي:
تم اقتناء و تسليم 24سيارات إسعاف 5 منها خلال سنة 2014 وتهم جماعات: الجبيل، سيدي رحال، العامرية، الجبيل ،المجلس الإقليمي، اولاد صبيح وواحدة في طور الاقتناء لفائدة جماعة تاوزينت. حيث ساهم هذا المشروع في تحسين ولوجية الخدمات الصحية للمواطنين و خفض نسية الوفيات لدى الأمهات و الأطفال.
النقل الرياضي:
في إطار دعم الفرق الرياضية التي تمثل الإقليم في مختلف التظاهرات الرياضية والتي تحقق إنجازات هامة و حتى يتسنى لها تشريف الرياضة الإقليمية في مختلف المحافل تم توفير وتسليم 6 حافلات ذوي 30 مقعدا لفائدة
• نادي الوداد الرياضي السرغيني للكرة المستطيلة بحافلتين
• . نادي الوداد الرياضي السرغيني لكرة القدم
• نادي الوداد الرياضي السرغيني لكرة اليد
• نادي الوداد الرياضي السرغيني لكرة الطائرة
• نادي الوداد الرياضي السرغيني لألعاب القوى
وأخيرا صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم قلعة السراغنة من خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 14 أبريل 2015 على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2015 حيث بلغ عدد المشاريع 119 مشروعا بمساهمة صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 28,17 مليون درهم.
سيارات الاسعاف قلعةدار المسنين قلعةالتنمية البشرية قلعة 2