دولية | الجمعة 22 مايو 2015 - 10:16

اتهام المغربي طويل بتهريب أسلحة لمهاجمة متحف باردو

  • Whatsapp

كشف مسؤول تونسي، أن المغربي “عبد المجيد طويل” الذي اعتقلته إيطاليا للاشتباه في تورطه في هجوم نفذه متطرفون على متحف باردو التونسي في مارس الماضي هو من سلم مهاجمي المتحف أسلحة جلبها من ليبيا قبل الهجوم الدموي. وكانت الشرطة الإيطالية أعلنت، اول امس يوم الأربعاء، إنها ألقت القبض على المغربي عبد المجيد طويل ويبلغ من العمر 22 عاما للاشتباه في تورطه في الهجوم الذي وقع في 18 من مارس على متحف باردو في تونس، وأسفر عن مقتل 21 سائحا وشرطي واحد .
وقال مصدر رسمي في تونس طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن “هذا الشخص هو مهرب أسلحة وهو متورط في إدخال قطع سلاح لمهاجمي متحف باردو من ليبيا إلى تونس عبر الحدود البرية.”
وقالت الشرطة في ميلانو إن السلطات في عدة دول كانت تبحث عن الرجل الذي وصل إلى إيطاليا على متن زورق مهاجرين. وهذا الكشف قد يثير المخاوف من اختباء المتشددين بين آلاف المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط من شمال أفريقيا.
وأضافت الشرطة عند إعلانها عن اعتقاله أن السلطات التونسية تعتقد أنه كان متورطا في التخطيط للهجوم وفي تنفيذه. لكن مصدرا قريبا من التحقيق في إيطاليا قال لرويترز إن المحققين “متأكدون بنسبة 99 في المئة” أن طويل كان في إيطاليا خلال الهجوم.
وقال المصدر إن السلطات التونسية لم تطلع إيطاليا حتى الآن على تفاصيل الأمور التي يشتبه بأن طويل قد فعلها أو متى فعلها برغم إصدارها مذكرة اعتقال.
من جهتها، قالت فاطمة طويل والدة عبد المجيد لوسائل إعلام إيطالية مدافعة عن ابنها إنه كان في ايطاليا وقت الهجوم مضيفة “ليست لديه أي صلة بالإرهابيين.” وتعيش فاطمة في شقة سكنية خارج ميلانو حيث كان طويل مقيما وقت اعتقاله.
في المقابل، قال مصدر قضائي إن الشبهات حامت حول تحركات طويل لأنه وصل إلى إيطاليا على متن قارب للمهاجرين برغم وضع أمه كمقيمة في إيطاليا وهو ما يسمح له بدخول البلاد بشكل رسمي.
وقال وزير الداخلية الإيطالي إنجيلينو ألفانو في شهادته أمام البرلمان الخميس ان المحققين الإيطاليين يرون ان الغموض يحيط بتحركات طويل بعد أن أنقذته سفينة تابعة للبحرية من قارب المهاجرين في فبراير الماضي.
وكانت تونس قالت إنها ألقت القبض على أغلبية المتورطين في الهجوم حيث تقول إنهم خلية من 23 متشددا ينتمون لعدد من الجماعات المتطرفة‭‭‭‭‭‬‬‬