سياسة | الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:16

لشكر يصف حديثا نبويا بـ “المثلة الجاهلية”

  • Whatsapp

حل ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، ضيفا على القناة الأولى مساء أمس، حيث اعتبر بأن الحكومة تسير على منوال واحد، قائلا بنوع من الحسرة “مع كامل الأسف هناك تنميط، يعني تشابه، يكفي لحزب الأغلبية أن يتخذ موقفا ليتخذه باقي الأحزاب نفس الموقف”، ضاربا المثل بحزب التقدم والاشتراكية.

واختار لشكر أن يستشهد فقال “اختار – يقصد حزب التقدم والاشتراكية- ان يكون مرافعا وأن يطبق تلك “المثلة الجاهلية أنصر أخاك ظالما أو مظلوما”، والحال أن المقولة الموصوفة “بالجاهلية” هي حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده والترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري “انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره”.

ولم يكتف لشكر بهذا الخطأ الجسيم، بل تناقض مع نفسه في نفس الدقيقة من الحوار، وهو يقول بالحرف “هذه حكومة شاذة، أليس من الشذوذ أن تختلف مواقف الوزراء من القضية نفسها”، مؤكدا أن لكل منهم موقفه ورؤاه، وهو ما نراه في صفحاتهم الاجتماعية. وكأنه نسي أو تنكر للوصف السابق “بالتنميط والتشابه”.

لشكر خرج عن الخط العام للشعب المغربي الرافض لما وقع في إحدى سهرات مهرجان موازين والمخصصة “لجنيفر لوبيز”، حيث كانت السهرة المنقولة تلفزيا الى بيوت كل المغاربة، مثخنة بالحركات والايحاءات الجنسية، ليقول “مع الأسف يراد اختزال هذه الجحافل من الزوار، في سيقان عارية لمطربة”، معتبرا أن “هذا من صميم الغناء الدولي”. كما أكد أن الرباط بمهرجانها تقدم “نموذجا للعالم على أنها الاستثناء، ومكمن الاستثناء هو أن تستطيع مدينة مثل الرباط أن تتوفر على خمس محطات للفرجة مختلفة، فيها المغربي والعربي والأجنبي”.

كما عرج قائد الاتحاد الاشتراكي، على قرار منع فيلم عيوش “الزين الي فيك”، معتبرا أن الاساس الذي استُند عليه في منع الفيلم بالقول إنه يمس بسمعة المغرب، أمرا غير مقبول، وأنه مع الحرية المطلقة في الفن والابداع. مضيفا “ليس من حق أي كان أن يكون وصيا على الابداع أو وصيا على الفن أو وصيا على الشعب المغربي، وهذا مع كامل الأسف هو ما بدأنا نراه خلال هذه السنوات الثلاث الأخيرة من عمر هذه الحكومة”.
عن موقع حزب البيجيدي