حوادث | السبت 4 يوليو 2015 - 12:39

السلطات المغربية ترحل صحفيا فرنسيا لعمله دون ترخيص

  • Whatsapp

رحلت السلطات المغربية صحفيا يحمل الجنسية الفرنسية إثر محاولته القيام بتحقيق مصور قرب الحدود الشرقية مع الجزائر “بدون ترخيص” بحسب مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، نقلا عن سلطات مدينة وجدة الحدودية مع الجزائر، أنه “تم ترحيل مراسل صحفي مستقل، يحمل الجنسية الفرنسية امس الجمعة، عبر مطار وجدة- أنكاد في اتجاه بلده الأصلي”.

وعزا المصدر الترحيل إلى “شروعه، دون ترخيص، في أنشطة لاستطلاع الرأي ومحاولة إنجاز تحقيق مصور حول الحدود الشمالية الشرقية للمملكة”.

وأضاف أن “هذا الصحفي الذي تلقى تحذيرات عدة مرات بشأن عدم قانونية أنشطته، أجرى منذ وصوله إلى وجدة في 19 يونيو 2015، سلسلة من الاتصالات والحوارات قبل أن يحاول التوجه إلى المنطقة الحدودية”.

ولم تكشف السلطات عن هوية هذا الصحفي أو الوسيلة الإعلامية التي يعمل لصالحها، في حين أكدت السفارة الفرنسية أن لا علم لديها بترحيل صحفي فرنسي.

وفي 15 فبراير الماضي، اعتقلت السلطات صحفيين فرنسيين اثنين في الرباط، وتمت مصادرة معداتهما بينما كانا داخل مقر “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، أبرز المنظمات الحقوقية في البلاد، حيث كان يعملان على وثائقي للقناة الفرنسية الثالثة، وتم ترحيلهما إلى فرنسا.