اخبار جهة مراكش | الجمعة 24 يوليو 2015 - 16:28

المعهد المغربي للتنمية المحلية وجمعية النخيل ينظمان ملتقيات للنساء المترشحات لانتخابات بجهة مراكش

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن
ينظم البرنامج الأولي لمشروع دعم التمثيلية السياسية للنساء بجهة مراكش، من طرف المعهد المغربي للتنمية المحلية، والممثل في تنظيم ملتقيات إقليمية إخبارية تعبوية بمشاركة النساء المرشحات المحتملات لإنتخابات 2015 وباقي الفاعليين السياسيين والمحليين حول موضوع “دعم التمثيلية السياسية للنساء: مدخل لترسيخ المكتسبات الدستورية”، وذلك ابتداء من الساعة 9 صباحا: يوم الجمعة 24 يوليوز بفندق رياض موكادور بالصويرة، ويوم السبت 25 يوليوز بمحطة التزود بالوقود بتروم طريق أكادير بشيشاوة، يوم الأحد 26 يوليوز بمركز الصداقة ببن جرير، يوم الإثنين 27 يوليوز بمنتزه المربوح بقلعة السراغنة، يوم الثلاثاء 28 يوليوز بالفضاء الإقليمي للجمعيات بتحناوت، يوم الأربعاء 29 يوليوز بمقر جمعية النخيل بمراكش.
وتهدف هذه الملتقيات تسليط الضوء عن تطور المشاركة السياسية للمرأة، ورصد التحديات والصعوبات الواردة، طرح المستجدات القانونية وتمكين النساء ومختلف الفاعلين من مختلف الآيات الداعمة للمشاركة السياسية للمرأة، كما ستنظم دورتين تكوينيتين لصالح النساء المرشحات للانتخابات المقبلة حول ” السياسات العمومية وإدارة الحملات الانتخابية”.
و يستمر المعهد المغربي للتنمية المحلية، بعد الانتخابات المقبلة،بتقوية قدرات النساء المستشارات مستقبلا في مختلف المجالات المتعلقة بالتدبير المحكم للجماعات الترابية.
وتشير الورقة التقديمية للقاءات المذكورة الى أنه بالرغم من التدابير التي اتخذها المغرب على طريق تعزيز حضور المرأة في مختلف المجالس التمثيلية محليا ووطنيا، إلا أن الواقع يبرز أن حضورها في مراكز القرار الحيوية، يظل محدودا ولا يعكس كفاءتها وإمكانياتها.
وأن المدخل القانوني في هذا السياق، يظل غير كاف لدعم التمثيلية السياسية للنساء، وهو ما يسائل دور الفاعل السياسي ودور المجتمعي المدني. كما ان الانتخابات الجماعية القادمة، تعد محطة أساسية لكف مختلف المستجدات القانونية، ومناسبة لتعزيز التوجهات السياسية الداعمة لحضور المرأة داخل الجماعات الترابية.