اخبار جهة مراكش | الجمعة 31 يوليو 2015 - 04:51

الهاشمي أوالريس رئيس قسم التجهيزات بعمالة شيشاوة يستعرض حصيلة انجاز مشاريع التأهيل الترابي امام عامل اقليم شيشاوة

  • Whatsapp

توفيق عطيفي – شيشاوة
في اطار احتفالات الذكرى السادسة عشر لتربع الملك محمد السادس على العرش، قدم الهاشمي أوالريس رئيس قسم التجهيزات، كلمة استعرض من خلالها عددا من المشاريع المنجزة في مجموع تراب اقليم شيشاوة، والتي تندرج في اطار برنامج التأهيل الترابي، الذي يهم 20 اقليما بالمغرب، من بينها اقليم شيشاوة، ويروم هذا البرنامج الى تحقيق عدة اهداف اساسية من بينها فك العزلة عن العالم القروي وتمكين الساكنة القروية من الولوج الى الخدمات الضرورية الأساسية.
وأوضح الهاشمي أوالرايس، أن هذا البرنامج يتضمن محاور أساسية، يتعلق الأمر بمحور الكهرباء القروية، حيث تم ربط 239 دوار بالكهرباء، انجزت خلال الفترة الممتدة بين 2012 و2013  بغلاف مالي قدر ب 158 مليون درهم. ومحور الماء، حيث تمت برمجت ايصال الماء الشروب الى 25 دوار، انجزت منها 20 في الفترة الممتدة بين 2011 و2014، وبقيت خمسة دواوير ستنجز خلال السنة الجارية.
وأضاف أوالرايس، أنه تم اقتناء شاحنتين صهريجين لفائدة جماعة المزوضية وكوزمت لتغطية الدواوير التي تنعدم فيها الفرشة المائية.
وبخصوص محور التعليم، أبرز أوالرايس، أن هذا المحور عرف تعثرا منذ سنة 2011 الى بداية 2015، أي سنة تسليمه الى مصالح وزارة الداخلية ممثلة في عمالة شيشاوة، وبجهد كبير من طرف عبد الغني الصبار عامل اقليم شيشاوة، اذ تم في ظرف قياسي وجيز اعلان طلبات عروض الأثمان المفتوحة لهذه المشاريع، وهي توجد في تقدم انجاز بلغ حوالي 90 بالمائة، وستسلم في الشهور القليلة القادمة، أي قبل الدخول الدراسي المقبل لموسم 2015/2016 يقول ذات المتحدث.
وارتباطا بالمحور الرابع المتعلق بالطرق، أكد أوالرايس في عرضه أمام عامل الاقليم على هامش تحية العلم بمناسبة 30 يوليوز التي تتزامن واحتفالات الشعب المغربي بعيد العرش، أن هذا المحور عرف 8 عمليات، تهم المناطق الوعرة والجبلية، أهمها المقطع الطرقي الرابط بين الطريق الوطنية رقم 8 ودوار أنمرا بالجماعة القروية افلايسن بغلاف مالي قدره 23 مليون درهم، تنضاف اليها الطريق الرابطة بين جماعة لالة عزيزة على مستوى دوار زاوية لالة عزيزة بجماعة لالة عزيزة وصولا الى دوار سيدي لحسن أوتيقي بجماعة أيت حدو يوسف على طول 38 كلمترا، بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم. وبلغ مجموع التكلفة الاجمالية لهذا المحور الطرقي 80 مليون درهم تهم الجماعات الاتية:(لالة عزيزة، ايت حدو يوسف، افلايسن، ايت هادي، سيدي محمد دليل، أهديل وبوابوض).
ويهم المحور الأخير الشأن الصحي، حيث يسعى البرنامج اقليميا الى بناء 4 سكنيات وظيفية لفائدة الأطباء وومرضي المراكز الصحية في  كل من جماعة اشمرارن، اسيف المال، انفيفة وتولوكولت، وكذا اقتناء سيارتي اسعاف