سياسة | الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 15:09

 

بوليف:لاتراجع عن إلزامية ربط حزام السلامة لسائقي الحافلات ومساعديهم والركاب

  • Whatsapp

تفاعلا مع اتجاه وزارة النقل لتفعيل البند الوارد في مدونة السير والخاص بإلزامية وضع حزام السلامة لسائقي حافلات المسافرين ومساعديهم والركاب، قال محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إنه يجب “الوعي بأن هذا الأمر موجود في المدونة، وبالتالي فهي تتضمنه منذ أكتوبر 2010، بمعنى أن الوزارة في إطار التدرج في إنزال جميع الاجراءات الواردة في المدونة، حاولت أن تسير في التنزيل خطوة بخطوة”.
وأضاف خلال تصريح خص به موقع “pjd.ma”، أن الوزارة اعتمدت مبدأ التدرج في تنزيل المدونة، لأنها لو “طبقت جميع الاجراءات الواردة في المدونة دفعة واحدة لأوقفت 90 بالمائة من العربات، فنحن نعمل كل سنة على تطبيق جزء ما، على أساس أن نصل في آخر المطاف الى تطبيق جميع الاجراءات الواردة في المدونة”.
وبخصوص ادعاء البعض أن الوزارة لم تمهلهم الوقت الكافي للاستعداد للأمر، قال بوليف، إن الوزارة “نبهت منذ سنتين جميع المهنيين عبر مراسلات رسمية، ونبهت من خلال البلاغات، إلى أنه يجب الاستعداد، فاليوم وبعد كل هذه التنبيهات، وبعد أن قدمنا آجال معينة على أساس أن الجميع عليه أن يلتزم، صار تنفيذ الاصلاح لا محيد عنه”.
ونبه بوليف، إلى أنه من غير المعقول أن نبقى كل الوقت بدون تنفيذ القانون أو تنزيله على أرض الواقع، لأن السلامة الطرقية أولوية كبرى. معتبرا في ذات السياق، أن الجزء الكبير من المقاولات وشركات النقل مستعدة للالتزام بالأمر، ويبقى بعض ارباب الحافلات الذين يطالبون بتمديد المهلة شهورا أخرى، لكن السلامة الطرقية اليوم لا مجال للتلاعب بها، خصوصا وأن الأرقام ما تزال مخيفة في مجال حوادث السير.