اخبار جهة مراكش | السبت 15 أغسطس 2015 - 13:20

الحسبن بلكطو: “التقدم والاشتراكية بشيشاوة ليس حزبا ظرفيا قائما على منطق الأعيان والولاءات”

  • Whatsapp

حسن الحسن – شيشاوة الآن
أكد الحسن بلكطو رئيس جماعة مزوضة والمنسق الاقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بإقليم شيشاوة في اتصال ل”مراكش الآن”، أن حزب الكتاب ليس “حزبا ظرفيا وانتخابويا في الاقليم”، كما حال بعض الأحزاب السياسية القائمة على منطق الأعيان والقبلية، هذا الأخير الذي اعتبره بلكطو عضو المجلس الوطني لحزب علي يعثة، متجاوزا “بالنظر لسنة التاريخ التغيرية التي فرضت قواعد لعب جديدة في المشهد السياسي المغربي على أساس البرامج الانتخابية والدستور الجديد الذي يؤسس لمفهوم المواطن الحر والمستقل في اختياراته وقراراته”.
واستغرب بلكطو، من تجدر ما أسماه ب “عقيدة اللاتعاقد في عقلية بعض المنتخبين بالإقليم، اذا يتقدمون للانتخابات بدون برامج تعاقدية مع المواطنين، وهو ما يعني بالنسبة اليه انتكاسة حقيقية للعملية السياسية”. وفي أول تعليق له حول نتائج حزبه في انتخابات ممثلي الغرف المهنية، والتي منحت حزبه مقعدين باقليم شيشاوة، الأول بغرفة الفلاحة، حيث فاز به ادريس اصبان عن دائرة ايدويران، والثاني بغرفة الصناعة التقليدية صنف الفنية الانتاجية لرشيد ايت جايت، أوضح بلكطو، أن حزب التقدم والاشتراكية سابقا لم يكن يهتم بانتخابات الغرف ليس فقط محليا بل وطنيا، حيث ظل الحزب حريصا على اعطاء الأولوية للانتخابات التشريعية، الا أنه “الان وبفعل تنامي قوة الحزب، بعد انفصاله وتحرره من هيمنة الاتحاد الاشتراكي من جهة، ووجود قيادة لها مشروع سياسي لتقوية الحزب وجعله من الأحزاب الوطنية ذات التأثير، اصبح للكتاب مستقبل واعد ومشرق في الجماعات المحلية لما بعد 4 شتنبر” وفق تعبيره.
وارتباطا بالشأن السياسي بالإقليم، كشف القيادي بلكطو، أن هناك احزابا سياسية نزلت بثقلها الكبير في الاقليم بطرقها الخاصة وبأسماء جديدة، إلا أن ذلك لن يقلل من حظوظ التقدم والاشتراكية باقليم شيشاوة الذي اعتبره معقلا تاريخيا لرفاق نبيل بنعبد الله. وأبرز أن حزبه سيعمل اقليميا على ترشيح أسماء معروفة بكفاءتها في لائحة الحزب، مضيفا أن الكتابة الاقليمية لحزبه لم تحسم بعد في هذه اللائحة، باستثناء لائحة النساء التي ستقودها القيادية التقدمية بلكجم فاطمة.
وفي سؤال ل “مراكش الآن”، حول نسبة تغطية الحزب للدوائر الانتخابية المتواجدة في النفوذ الترابي لعمالة اقليم شيشاوة، كشف أن هذه النسبة ستتراوح ما بين 35% و40%.