اخبار جهة مراكش | الأحد 20 سبتمبر 2015 - 14:04

النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة يعقد اجتماعا مع مديري المؤسسات التعليمية حول الموسم الدراسي الجديد

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن
في إطار المجهودات التي تبذلها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لإقليم قلعة السراغنة من أجل تتبع مراحل الدخول المدرسي الحالي 2015-2016، وسعيا منها إلى توفير الشروط الملائمة لإنجاحه، بما يضمن انطلاق الدراسة في آجالها وتأمين موسم دراسي منتظم ومستقر، ويمكن التلميذات والتلاميذ بمختلف المناطق من الاستفادة من زمن التعلم كاملا ومن برامج الدعم الاجتماعي (مليون محفظة، النقل المدرسي، الإطعام المدرسي، الداخليات…)، قام النائب الإقليمي امبارك هرشى بمعية المكلفة برئاسة مصلحة الحياة المدرسية الأستاذة جنة نجية ورؤساء المصالح (التخطيط، تدبير الموارد البشرية، الشؤون الإدارية والمالية، البناءات والتجهيز ومحو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية) والأساتذة العلامي القريشي، رشيد قاسيم، سعيد بوطيب، رحال مضاري ومحمد مونير بعقد مجموعة من اللقاءات مع مختلف المتدخلين في العملية التعليمية للوقوف على المستجدات ومعالجة بعض التعثرات.
وقد عقد لقاء مع هيئة التأطير والمراقبة التربوية، لتدارس مختلف القضايا التربوية، بحيث ركز النائب الإقليمي على الدور الهام والأساسي لهذه الهيئة وما تقدمه من تأطير و تتبع لمختلف العمليات التربوية. كما عقد لقاءين مع هيئة الإدارة التربوية، بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وبثانوية الرحالي الفاروق التأهيلية بحضور مديرات ومديري المؤسسات التعلمية حيث تم التطرق لمختلف العمليات والمستجدات وظروف سير الدخول المدرسي. وخلال هذه اللقاءات العديدة نوه السيد النائب الإقليمي بمجهودات مختلف الهيئات (الإدارية والتربوية والتأطير والمراقبة التربوية…) لإنجاح مختلف مراحل الدخول المدرسي وتحقيق الأهداف المتوخاة، مذكرا بإجراءات الدخول المدرسي وتنظيم السنة الدراسية بالأسلاك التعليمية الثلاث والإنجازات التي تمت على صعيد البنية التحتية وتوسيع العرض المدرسي.. وحاتا المديرات والمديرين على تحيين لوائح الموارد البشري، في عملية استباقية، لبرمجة زيارات لمن تنقصه نقط التفتيش لضمان حقوقهم في الترقية. بعد ذلك قدم رؤساء المصالح النيابة عروضا لمختلف ما تم إنجازه والعمليات المبرمجة خلال هذا الموسم الدراسي.
وبخصوص مصلحة البناءات والتجهيز، أكد رئيسها رحال المضاري أن المشاريع التالية انتهت بها الأشغال وهي مبرمجة خلال هذا الموسم الدراسي (مدرسة الزهراء، إعدادية ابن الهيثم، إعدادية أولاد عراض، توسيع مدرسة الشليحات وتحويلها إلى إعدادية، بناء قاعات بكل من الهيادنة، زنادة، أولاد الشرقي وتوسيع ثانوية تساوت التأهيلية). أما المشاريع التي هي في طور الإنجاز فهي كالتالي (توسيع المؤسسات التالية لهزامرة لعبابات، تاغوجد وأولاد أيوب)، تعويض 6 قاعات من البناء المفكك بالصلب بمدرسة ابن خلدون، تعويض 7 قاعات دراسية من بالبناء المفكك بالصلب بكل من أولاد عموش، دوار الشمس، لمرموتة وسلالمة)، توسيع الثانويات الإعدادية: الهيادنة (4 قاعات)، المربوح (4 قاعات) والعثامنة (قاعة)، توسيع الثانويات التأهيلية: أولاد زراد (4 قاعات)، ابن سينا (قاعتين) ولوناسدة (قاعة). وبخصوص المشاريع التي تم المصادقة عليها من طرف الأكاديمية ومراقب الدولة وبدء الاشتغال في بعضها فهي: ثانوية الخوارزمي التأهيلية، ثانوية أنس بن مالك، إصلاح وترميم ثانوية العامرية وتوسيع ثانوية الشطيبة).
كما أكد أن هناك مشاريع في طور الدراسة وسيتم الإعلان عن طلب العروض بعد استكمال كافة الإجراءات وهي: بناء قاعات دراسية بكل من أولاد اصبيح، لعثامنة، الجبيل، أولاد الكرن، الدريسيين، ثانوية أولاد خلوف وثانوية لمزم، ثانوية واركي (إدارة، مرافق صحية، ملعب وسور). اما في مايتعلق بالتجهيزات،فقد اعلن النائب الاقليمي عن تزويد المؤسسات التالية بالتجهيزات الضرورية (مدرسة الزهراء، ثانوية ابن الهيثم الإعدادية وثانوية أولاد عراض لإعدادية)، والمتبقي من هذه التجهيزات سيتم توزيعه حسب حاجيات المؤسسات التعليمية بجميع أسلاكها حسب المتوفر من التجهيزات بالمستودع.