أغلب الفرنسيين يأملون أن يترشح آلان جوبيه بدل ساركوزي

أغلب الفرنسيين يأملون أن يترشح آلان جوبيه بدل ساركوزي

تضمنت نتائج استطلاع للرأي بفرنسا أجراه معهد أودوكسا، أن أغلب الفرنسيين يفضلون ترشح رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية السابق آلان جوبيه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2017.
أفاد استطلاع للرأي نشر السبت في صحف فرنسية أن ثلاثة من كل أربعة فرنسيين يأملون ألا يترشح الرئيس الحالي فرانسوا هولاند وسلفه نيكولا ساركوزي للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2017.
ووفق الاستطلاع الذي أجراه معهد أودوكسا فإن رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية السابق آلان جوبيه يبقى الشخصية التي ترغب في ترشحها أغلبية الفرنسيين، أي 56 بالمئة منهم. ويتساوى الرئيس الحالي والرئيس السابق في النتائج إذ أن 24 بالمئة من الفرنسيين يريدون ترشح أحدهما إلى الاقتراع بينما يعارض 74 بالمئة هذه الفكرة.

هل يصبح آلان جوبيه رئيس الجمهورية الفرنسية المقبل في 2017؟
وتتضمن نتائج الاستطلاع الذي نشرته صحيفتا لوباريزيان وأوجوردوي أن فرانس أن الفرنسيين لا يريدون أيضا أن يترشح زعيم حزب اليسار جان لوك ميلانشون (76 بالمئة) ووزيرة الإسكان السابقة سيسيل دوفلو التي تنتمي إلى كتلة حماية البيئة (85 بالمئة).
في المقابل، يبدو آلان جوبيه الشخصية السياسية الوحيدة التي تريد أغلبية الفرنسيين ترشحها (56 بالمئة مقابل 42 بالمئة). وهو يتصدر المرشحين لدى أنصار اليمين (دون الجبهة الوطنية) حيث يلقى تأييد 71 بالمئة منهم متقدما بعشرين نقطة على ساركوزي، وكذلك مؤيدي اليسار (62 بالمئة).

تجديد سياسي
وبشكل عام يتطلع 56 بالمئة من الفرنسيين إلى تجديد الطاقم السياسي بينما يعتبر 88 بالمئة أنه غير كاف.
وبين الإجراءات التي يمكن أن يشملها تجديد الحياة السياسية، ذكر 86 بالمئة من الفرنسيين عدم الجمع بين عدة مناصب، و84 بالمئة إمكانية إلزام كل عضو منتخب في أي هيئة بالاستقالة و81 بالمئة منع شغل أي منصب بالانتخاب لأكثر من عشرة أعوام أو 15 عاما.
وأجري هذا الاستطلاع في 23 و24 كانون الأول/ديسمبر وشمل شريحة من 1024 شخصا تمثل الفرنسيين الذين تجاوزت أعمارهم 18 عاما.

فرانس 24 / أ ف ب

videossloader مشاهدة المزيد ←