اخبار جهة مراكش | السبت 30 يناير 2016 - 13:32

هكذا نعى لحسن الداودي وزير التعليم العالي مقتل طالب جامعي بمراكش

  • Whatsapp

تقدم لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بالتعازي والمواساة إلى عائلة شابين توفيا مؤخرا بسبب مواجهات دامية شهدها محيط الحيي الجامعيين بمراكش وأكادير، “داعيا الله تعالى بأن يتغمدهما برحمته الواسعة وأن يرزق ذويهما بالصبر والسلوان”.
وتأسفت الوزارة، في بيان لها توصل pjd.ma بنسخة منه، لوفاة شخصين جراء هذه المواجهات، مضيفا أن “الضحيتين لم يكونا قيد حياتهما مسجلين بجامعة ابن زهر بأكادير أو بجامعة القاضي عياض بمراكش”.
وأوضحت الوزارة أن المواجهات العنيفة التي عرفتها مدينتي مراكش وأكادير، خلال الأيام القليلة الماضية، “قد جرت أطوارها عند مدخل الحي الجامعي بأكادير وخارج الحي الجامعي بمراكش، وأنها تدخل في إطار صراعات فصائلية وذات بعد إيديولوجي وتجمع أطيافا مختلفة من داخل وخارج الجامعة”.
ذات البيان أبرز أن الوزارة “اتخذت سلفا مجموعة من التدابير الزجرية لمحاربة العنف داخل المؤسسات الجامعية، حيث يخول للمجلس التأديبي صلاحية اتخاذ قرار الفصل النهائي لكل طالب تبث تورطه في أعمال عنف وشغب، فيما يخول النظام الداخلي للأحياء الجامعية صلاحية اتخاذ قرار الطرد في حق كل طالب ثبت تورطه في أعمال العنف والشغب، مع سحب استفادته من المنحة الجامعية”.