اخبار جهة مراكش | الجمعة 5 فبراير 2016 - 18:38

الوزيرة أفيلال بمراكش تعلن عن دراسات لتحديد المناطق المهددة بالفيضانات بحوض تانسيفت +صور

  • Whatsapp

مراكش الآن
كشفت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، خلال ترؤسها، يومه الجمعة 5 فبراير، بمراكش اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم الدورة الثانية لسنة 2015، (كشفت) عن إعداد دراسات لتحديد المناطق المهددة بالفيضانات لـ 20 مركزا بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لتانسيفت، وكذا الدراسات المتعلقة بالحماية من الفيضانات لـ 10 مراكز.
وأضاف بلاغ للوزارة، أن المراكز المستهدفة بالدراسة موزعة على عمالة مراكش (‌2) وأقاليم قلعة السراغنة (1)، شيشاوة (3)، الحوز (3) وآسفي (1)، كما تم إنجاز أشغال الحماية من الفيضانات في إطار شراكات بكل من مراكز اولاد حسون (عمالة مراكش)، مدينة إيمنتانوت (إقليم شيشاوة)، اثنين اوريكة (إقليم الحوز)، وسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة).
وأكدت الوزيرة أفيلال، أن حجم المخزون المائي بحقينات السدود المزودة لحوض تانسيفت “يبقى مرضيا، على الرغم من تأخر التساقطات المطرية وضعفها إلى حدود الآن، حيث تصل نسبة ملء السدود حاليا إلى 69 في المائة”.
وقالت الوزيرة أفيلال، خلال ترؤسها اجتماع المجلس الإداري لوكالة حوض تانسيفت بمراكش، أن المخزون المائي للحوض يبلغ 280 مليون م3 ( أي 69 في المائة كنسبة ملء إجمالية) مما سيمكن من تزويد المدن والمراكز المزودة منه بالماء الصالح للشرب، دون خصاص، بالإضافة إلى تلبية حاجيات دوائر السقي الكبير بمنطقة الحوز في ظروف مرضية، كما هو مقرر في البرنامج المتفق عليه في بداية الموسم، توضح الوزيرة.
وأكدت أفيلال، أنه تم تحقيق إنجازات مهمة تتمثل بالخصوص في تأمين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، وتوفير حاجيات التطور الصناعي والسياحي من الماء، وتطوير الفلاحة المسقية، بالإضافة إلى إنجاز منشآت لحماية المناطق من مخاطر الفيضانات.
واوضح البلاغ، أن الوكالة بتعاون مع المصالح المركزية، أعدت مشروع عقدة الفرشة المائية للحوز، الذي يهدف إلى ترشيد استعمال المياه الجوفية، ودعم التنمية المستدامة بالمنطقة.
افيلال بمراكش copie