مجتمع | الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 16:32

موجة الحر بالمغرب تستنفر وزارة الصحة

  • Whatsapp

تعرف عدد من المناطق بالمغرب ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة، وفق ما أفادت به مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، متوقعة أن يبقى الطقس حارا بالسفوح الجنوبية الشرقية للبلاد، وحارا بعض الشيء بالداخل وبسوس وشرق الأقاليم الجنوبية.
واتخذت وزارة الصحة بالمغرب عددا من الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا بالأقاليم الجنوبية والوسطى والشرقية.
وقالت وزارة الصحة، ضمن بلاغ صادر عنها، إن المؤسسات الصحية ستعمل وفق نظام المداومة في المناطق التي ستعرف ارتفاعا في درجات الحرارة. كما تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء وممرضين وسيارات إسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات.
الوزارة أهابت بالمواطنات والمواطنين أخذ الاحتياطات اللازمة، خصوصا بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء.
ودعت الوزارة المواطنين إلى اللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وشحوب في اللون، وشعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، وشعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، بالإضافة إلى الإصابة بصداع في الرأس وغثيان، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.