اخبار جهة مراكش | الخميس 10 نوفمبر 2016 - 18:26

وكالة التنمية الفلاحية والبنك الإسلامي للتنمية يعلنان من مراكش بغرس 1800 هكتار بأشجار الزيتون

  • Whatsapp

نظمت وكالة التنمية الفلاحية يوم الثلاثاء 9 نونبر، بشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية، تظاهرة موازية في إطار مشاركتها في مؤتمر المناخ كوب 22 بمراكش، حول موضوع “مشروع تنمية سلسلة إنتاج الزيتون” الموجه لفائدة صغار الفلاحين.
ويدخل هذا المشروع في إطار برنامج ممول بقرض من البنك الإسلامي للتنمية، ويشمل 10 مشاريع أساسية موزعة على خمس جهات من المملكة المغربية.
ويهدف المشروع إلى غرس 1800 هكتار بأشجار الزيتون، وتهيئة تجهيزات سقوية على 136 كيلومتر، بالإضافة إلى إنشاء طرق قروية بطول 49 كيلومتر من أجل فك العزلة على مناطق الإنتاج. كما يستهدف هذا المشروع 8200 فلاحة وفلاح، ويعتبر كقطب رئيسي لتنمية سلسلة إنتاج الزيتون في العالم القروي وفي الجهات المعنية.
وعلى المستوى الهيكلي، يتضمن المشروع بناء وإطلاق 18 وحدة لتثمين وإنتاج زيت الزيتون طبقا للمعايير التقنية والبيئية والصحية الجاري بها العمل.
ويهدف الحدث الموازي المنظم في إطار كوب 22 إلى تعريف الشركاء والأطراف المعنية والمتدخلة على جميع المستويات بهذا المشروع وتوعيتهم بأبعاده البيئية، وذلك من أجل تعبئة كل الموارد وبدل كل الجهود الضرورية لإنجاحه. كما يهدف الحدث من جانب آخر إلى عرض التجربة المغربية في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية في الفلاحة، مع تسليط الضوء على سلسلة انتاج الزيتون كنموذج.
وسيمكن هذا اللقاء من إبراز وقع مكونات البرنامج على مستوى التأقلم من التغيرات المناخية، وضرورة اعتماد الممارسات الجيدة في تدبير المخاطر المناخية، وإبراز دور قطاع الزيتون بشكل خاص في تعزيز مناعة السكان في مواجهة تغير المناخ.