الفنية | الخميس 2 مايو 2024 - 08:15

وزارة الثقافة تكشف موعد المهرجان الوطني لهواة المسرح

  • Whatsapp

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، خلال الفترة من 15 إلى 18 ماي المقبل، الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لهواة المسرح.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذه التظاهرة التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، تأتي في إطار اختيار منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة (إيسيسكو) لمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي برسم سنة 2024.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بتظاهرة مسرحية تضم مسابقة رسمية تتنافس حول جوائزها الفرق المسرحية الهاوية من مختلف جهات المملكة.

وحسب البلاغ، ستشارك في فعاليات المسابقة الخاصة بالمهرجان ثمانية أعمال مسرحية لفرق مسرحية هاوية تم اختيارها من طرف لجنة للانتقاء من ضمن 21 عملا مسرحيا ترشحت للمسابقة داخل الآجال المحددة.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بمسرحيات “الضمصة” لفرقة “سلارت للتنمية والثقافة والفنون”– سلا؛ و”بوريوس” لفرقة “الدمليج للثقافات والفن”- الدار البيضاء؛ و “امجادف الريح” لفرقة “لبساط للمسرح” -بنسليمان؛ و”نتات (هي)” لفرقة تويزي-جمعية أورير للثقافة والرياضة”– أكادير؛ و”جوارو” لفرقة “كانديلا أرت”- المضيق الفنيدق.

كما يتعلق الأمر بمسرحيات “4*1” لفرقة “عشاق المسرح للإبداع والتنمية”– برشيد، و”فوضى فالراس” لفرقة “أمجاد للموسيقى والمسرح”-الجديدة؛ و”السيبة” لفرقة “العطاء للمسرح والسينما”- قلعة السراغنة.

وستتبارى هذه الفرق على الجوائز الستة للمهرجان وهي جوائز “أحسن عرض مسرحي” و”أحسن إخراج” و”أحسن سينوغرافيا” و”أحسن تأليف” و”أحسن تشخيص ذكور” و”أحسن تشخيص إناث”