اخبار جهة مراكش | السبت 12 نوفمبر 2016 - 17:32

“طلبة 19 ماي” يضربون عن الطعام في مراكش وحقوقيون يدخلون على الخط

  • Whatsapp

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع المنارة مراكش كلا من وزير العدل والحريات، والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، بشأن إضراب طلبة معتقلين بسجني بولمهارز والأوداية عن الطعام.
“طلبة ملف 19 ماي” الموجدون رهن الاعتقال الاحتياطي في مراكش، يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم 2 نونبر الحالي، كما خاضوا إضرابا محدودا في 48 ساعة لإيصال مطالبهم.
“ما يعمق الخشية على سلامة وصحة المضربين امتناعهم عن تناول الماء والسكر منذ 10 نونبر الجاري؛ وهو ما جعل العائلات تبدي تخوفا كبيرا على أبنائها”، تورد الوثيقة ذاتها، منبهة إلى أن الإضراب عن الطعام تكون له انعكاسات سلبية على صحة المضرب وسلامته الجسدية، وقد يؤدي إلى مأساة وفواجع إنسانية، كفقدان الحق المقدس في الحياة.
وناشدت الجمعية المذكورة بالإسراع بمحاكمة المعتقلين، وتوفير كافة الضمانات وإجراءات المحاكمة العادلة، بالارتكاز على قرينة البراءة.
وطالبت الوثيقة ذاتها المسؤولين السابق ذكرهم بفتح حوار جدي مع المعتقلين السياسيين الطلبة، والنظر في مطالبهم لتفادي حدوث مأساة إنسانية غير مرغوب فيها إطلاقا.
وزادت الهيئة الحقوقية مناشدة بتوفير شروط اعتقال تصون كرامتهم، من خلال تجميعهم وتوفير كل الشروط لمتابعة دراستهم، وتسهيل الزيارات والتواصل مع العالم الخارجي وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في القانون الدولي لحقوق الإنسان.
المصدر: هسبريس