اخبار جهة مراكش | الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 16:55

نقابيو الصحة بقلعة السراغنة يحتجون تضامنا مع زميلتهم التي تعرضت لاعتداء

  • Whatsapp

سعيد الورغيلي ـ مراكش الآن
تعتزم الشغيلة الصحية بقلعة السراغنة خوض وقفة احتجاجية، الثلاثاء 6 دجنبر القادم، بالمستشفى الاقليمي السلامة تنديدا بالاعتداء اللفظي والجسدي الذي تعرضت له زميلتهم “هاجر السبتي” على يد سيدة داخل قسم الانعاش بالمستشفى المذكور، ليلة الثلاثاء الماضي.
ودعا الى هذه الوقفة الاحتجاجية التنسيق النقابي للصحة الذي اكد انه يدعم بشكل كامل الممرضة هاجر السبتي وجميع المهنيين الذين تعرضوا للاعتداءات، كما يعلن استعداده لخوض كافة الأشكال النضالية للتصدي لمثل هذه الأفعال التي وصفها بالشنيعة في حق الشغيلة الصحية.
واصدر التنسيق النقابي للصحة باقليم قلعة السراغنة بيانا استكناريا أعلن من خلاله تضامنه المطلق ومؤازرته لضحايا هذه الاعتداءات، مدينا صدور مثل هذه السلوكيات والتصرفات التي وصفها بالهمجية في حق مهنيي الصحة، حسب البيان الذي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه.
كما دعا التنسيق النقابي الإدارة بمختلف مستوياتها إلى تفعيل الفصل 19 من قانون الوظيفة العمومية الذي يحث الإدارة على توفير الحماية لموظفيها أثناء مزاولتهم لعملهم وفي حالة الاعتداء تحمل مسؤولية متابعة المعتدين أمام الإدارة، دائما حسب نفس البيان.
وتنفرد “مراكش الآن” بنشر مضامين البلاغ النقابي كما توصلت به الجريدة والذي جاء على الشكل التالي:
“الجامعة الوطنية للصحة  – النقابة الوطنية للصحة العمومية:
بيان استنكاري :
تلقى التنسيق النقابي للصحة بإقليم قلعة السراغنة نبأ الاعـتداء الذي تعرضت له الممرضة “هاجر السبتي” بقسم الانعاش بالمستشفى الاقليمي بقلعة السراغنة يومه الثلاثاء 22 نونبر2016 على الساعة الثانية عشرة و النصف ليلا من طرف سيدة كانت ترافق أحد أقربائها والتي قامت بسب وشتم الممرضة أثناء مزاولتها لمهامها كما قامت بالاعتداء عليها بالضرب بينما كانت الأخيرة تحاول أن تشرح لها حالة الطفل الذي يرقد بالقسم نتيجة تسمم دوائي.
تجدر الاشارة الى أن الممرضة طلبت المساعدة من حارس الأمن الذي لم يلتحق بقسم الانعاش للتدخل الا بعد مرور حوالي ساعة على الواقعة كما أن مفتشا من الشرطة لم يعرف بنفسه التحق بالأخت ليطالبها بالالتحاق بمخفر الشرطة لتحرير محضر في غياب تام لأي ممثل لإدارة المستشفى علما أن الممرضة هاجر كانت تمارس مهامها بقسم حساس يحتم عليها البقاء بجانب المرضى علما أن هذا القسم مخصص للحالات الحرجة .
ونحن إذ نسرد و بــألم و أســـف شديدين هذه الأحــــداث التي أصبحت هي السائدة في جل المؤسسات الصحية فإننا في التنسيق النقابي نشجب و بشدة ثقافة العنف بكافة أشكـــالها كيفما كانت مبرراتها و أسبــابها، إذ أننــــا دولة المؤسســـــات ودولة الحق و القانون و نطـــالب بالضرب بيــد من حديد على المعتـــدين و المخربين الذين يجب أن يتحملوا عواقب ومسؤولية هته الأفعال التي يجرمها القـــانون. وأمام تنامي هذه الاعتداءات الجســـدية واللفظية التي تتعرض لها الشـــغيلة الصحية بالإقليم فإن التنسيق النقابي بالإقليم : – يعلن تضامنه المطلق ومؤازرته لضحايا هذه الاعتداءات – يدين صدور مثل هذه السلوكيات والتصرفات الهمجية في حق مهنيي الصحة – يدعو الإدارة بمختلف مستوياتها إلى تفعيل الفصل 19 من قانون الوظيفة العمومية الذي يحث الإدارة على توفير الحماية لموظفيها أثناء مزاولتهم لعملهم وفي حالة الاعتداء تحمل مسؤولية متابعة المعتدين أمام الإدارة – يناشد المهنيين بجميع المؤسسات الصحية بالإقليم للتآزر والتضامن أمام هذه الاعتداءات – يدعو فعاليات المجتمع المدني إلى تبني مقاربة التأطير الايجابي للمواطنين وتفعيل دورها كفاعل أساسي وقوة اقتــراحية كما ينــص على ذلك دستور 2011.
إننا في التنسيق النقابي للصحة ندعم بشكل كامل الممرضة هاجر السبتي وجميع المهنيين الذين تعرضوا للاعتداءات وندعو الى وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016 بالمستشفى الاقليمي السلامة كما نعلن عن استعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية للتصدي لمثل هذه الأفعال الشنيعة في حق الشغيلة الصحية التي تتفانى في خدمة المواطن رغم ظروف الاشتغال الصعبة والنقص الحاد في الموارد البشرية.
عاشت الوحدة النقابية
نسخة موجهة الى : السيد عامل الاقليم ـ  السيد المدير الجهوي ـ السيد المندوب الاقليمي ـ وسائل الاعلام – المنظمات والهيئات الحقوقية”
صورة تكميلية
15218263_767024930102255_421662966_n