صبري يترأس لقاء تواصليا مع اعضاء المجلس البلدي لقلعة السراغنة حول مشروع تأهيل المطرح البلدي +صور

صبري يترأس لقاء تواصليا مع اعضاء المجلس البلدي لقلعة السراغنة حول مشروع تأهيل المطرح البلدي +صور

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
ترأس محمد صبري، عامل اقليم قلعة السراغنة، صباح اليوم الاثنين، لقاء تواصليا حضره اعضاء المجلس البلدي وفعاليات جمعوية وممثلي وسائل الاعلام المحلية، حول مشروع تاهيل المطرح البلدي.
وخلال هذا الاجتماع الذي حضره ايضا الى جانب عامل الاقليم رئيس المجلس البلدي ونائب رئيس المجلس الاقليمي، قدم محمد صبري كلمة اشار في مستهلها الى ان قلعة السراغنة ستشهد بداية سنة 2018، اشغال بناء سوق الجملة ، ومشروع المجزرة العصرية بغلاف مالي يناهز 190 مليون درهم.
وابرز ان قلعة السراغنة ستشهد الى جانب هذه المشاريع، احداث منطقة صناعية على مساحة تقدر ب 60 هكتارا، تتضمن بقع سكنية، واخرى لمحلات صناعية وتجارية.
واضاف عامل الاقليم، في هذا اللقاء الذي حضره ايضا باشا المدينة وممثلة وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ان مصالح عمالة الاقليم صادقت على تخصيص 800 مليون لاحداث مناطق خضراء وفضاءات ترفيهية لتحسين جمالية مساحات مهمة بكل من: المربوح، جنان روما وحي عواطف.
وعبر كل من نورالدين ايت الحاج، رئيس المجلس البلدي ومولاي الطاهر بلفاسي النائب الاول لرئيس المجلس الاقليمي عن ارتياحهما للخطوات الثابثة التي ينهجها عامل الاقليم لانجاز المشاريع التنموية التي سبق وان تمت برمجتها في لقاءات سابقة ،مبرزين ان التحول المشهود الذي تعرفه المدينة في العديد من المجالات سيشكل طفرة كبيرة لتحقيق انتظارات الساكنة.
من جهته، قدم ممثل مكتب الدراسات عرضا اوضح فيه جملة من المعطيات التي ستعتمدها البطاقة التقنية لتاهيل المطرح البلدي وفق ماهو متطابق مع المعايير التي تم اخذها بعين الاعتبار في مشاريع مماثلة ببعض المدن المغربية، مشيرا الى المراحل التي سيتم اتباعها لانجاز المشروع بعد الاعلان عن الصفقة التي سيعلن عنها وفق المساطر القانونية المنظمة لهذه العمليات.
بعد ذلك تدخل رئيس مصلحة البيئة بمراكش، فاكد من جهته ان مشروع تاهيل المطرح البلدي لقلعة السراغنة، يرمي بالدرجة الاساس الى الحفاظ على صحة ساكنة المدينة، ومحاربة تلويث المياه الجوفية.واضاف ان ضمان نجاح المشروع يقتضي من جميع الجهات المسؤولة ان تعمل على تدبير جيد لضمان نجاحه،ولتحقيق الاهداف التي خصص من اجلها.
وعرف اللقاء تدخلات لبعض اعضاء المجلس البلدي، تطرقت الى احترام المعايير المعمول بها في احداث هذا المشروع، ومراعاة اهمية توصيات المصالح المسؤولة عن البيئة، والحفاظ على تدبير معقلن ، واعتماد مقاربة تشاركية خلال جميع الاعداد لهذا المشروع .
يدكر ان مشروع تاهيل المطرح البلدي يتضمن معالجة 180 متر مكعب من النفايات والازبال، وسينجز خلال مدة ثمانية اشهر على مساحة تصل الى 12 الف هكتار بغلاف مالي يصل الى مليار و 400 مليون.
15387547_1176745622405003_984407120_o-copie 15282019_1176760215736877_336515431_n-copie

videossloader مشاهدة المزيد ←