اخبار جهة مراكش | السبت 10 ديسمبر 2016 - 20:02

عقد اتفاقية شراكة بين غرفتي التجارة والصناعة والخدمات لجهتي مراكش أسفي والداخلة وادي الذهب

  • Whatsapp

سعيا لتسريع وثيرة تنزيل  نهج الجهوية المتقدمة في إطار التضامن بين  جهات المملكة، وتعزيزا لروابط العلاقات التاريخية لساكنة الجهتين ودعما للمبادرات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية والخدماتية منها، فقد ارتأت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش أسفي اعتماد أول مبادرة في عهدتها بعد دستور 2011، تتمثل في عقد وإبرام اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب، من خلال تنظيم زيارة عمل لمدينة الداخلة في الفترة الممتدة مابين 27 و30 نونبر 2016 ، حيث احتضن مقر المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة أشغال لقاء جمع أعضاء الغرفتين والفاعلين الاقتصاديين من الطرفين، وقد تضمن جدول أعمال هذا اللقاء النقط التالية:

  • جلسة افتتاحية تمت فيها الإشارة من طرف رئيسي الغرفتين إلى أبعاد هذا الاختيار الإستراتيجي لتعزيز سبل التعاون بين المؤسستين وتفعيلا للتوجهات الملكية السامية في الانفتاح على جهات القارة السمراء في إطار الشراكة جنوب- جنوب.
  • تقديم عرضين حول المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بالجهتين، أعقبها نقاش مفتوح ومسؤول مع الفاعلين الاقتصاديين والتنمويين، تمت فيه مقاربة بعض القضايا والاكراهات ذات الصلة بتقوية الصرح التنموي والنهوض بالمنظومة الاستثمارية بالنظر إلى حجم المؤهلات الواعدة التي تتطلب استثمار إمكانياتها.
  • التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين المؤسستين من طرف رئيسي الغرفتين، كما تميزت هذه الزيارة بعقد جلسة عمل مع أمين بنعمر والي جهة الداخلة وادي الذهب، بحضور رئيسي وأعضاء الغرفتين، ثمن في كلمته مبادرة الشراكة بين الغرفتين ومبرزا الجهود التنموية الكبيرة التي تعرفها جهة الداخلة وادي الذهب والتي تحضي برعاية ملكية سامية.

وعقد جلسة عمل مع ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب بحضور رئيسي وأعضاء الغرفتين، والذي بدوره نوه بمزايا إبرام اتفاقية الشراكة بين الغرفتين والتي من شأنها الإسهام في تعزيز التعاون بين الجهتين، كما كان اللقاء فرصة لرئيس الجهة للتذكير بجدوى فتح خط جوي مباشر بين الداخلة ومراكش مؤكدا على دور التنسيق مع رئيس المجلس الجهوي لمراكش أسفي لكسب هذا الرهان الحيوي والإستراتيجي.

وتنظيم زيارة ميدانية لمنشآت اقتصادية رائدة بجهة الداخلة وادي الذهب همت ضيعة التجربة الفلاحية العصرية والنموذجية بمنطقة تاورطة ووحدات التعليب والتصبير بالحي الصناعي بالداخلة.

وزيارة تفقدية لمقر عرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة وادي الذهب تخللها لقاء تواصلي حول مهام واختصاصات الغرف بين أعضاء وفد غرفة مراكش ونظرائهم في غرفة الداخلة وادي الذهب.
dsc_0165-copie

وقد تمخضت أشغال هذا اللقاء المثمر مجموعة توصيات أهمها: إحداث آلية للتتبع قصد تفعيل مقتضيات ومضامين الاتفاقية الإطار المبرمة بين الغرفتين، والدعوة لاستثمار العلاقات التاريخية والبشرية التي تجمع بين ساكنة الجهتين بحكم روابط الامتدادات في مناطق جهة مراكش أسفي خصوصا أقاليم الرحامنة، شيشاوة وقلعة السراغنة، والدعوة للاستثمار الأمثل في المؤهلات الاقتصادية والطبيعية للجهتين بما يخدم مصالحهم المشتركة في التعاون والتكامل خصوصا في مجالات السياحة والفلاحة والصيد البحري.
وتثمين منتوجات الصناعة التقليدية المحلية والسياحة الثقافية عبر خلق معارض مشتركة بين الجهتين. وتفعيل دور الفاعلين الاقتصاديين في دعم مبادرات علاقات شراكات جنوب – جنوب باعتبار جهة الداخلة وادي الذهب بوابة المغرب نحو عمقه الإفريقي.

فتح المجال لجهة الداخلة وادي الذهب للتعريف بمؤهلاتها الاقتصادية والفرص الاستثمارية وذلك من خلال ملتقى الإستثمار السنوي الإماراتي – نسخة إفريقيا المرتقب تنظيمه خلال شهر أكتوبر من سنة 2017 بمراكش من طرف جهة مراكش أسفي.
إلحاح المشاركين على إعادة فتح خط جوي بين الداخلة ومراكش لطابعه الاجتماعي كمطلب لساكنة الجهة، ولما سيساهم به في تفعيل العديد من مقتضيات الاتفاقية الإطار للشراكة التي ترجمت قيمتها التوصيات السابقة، مما سيعزز التعاون والتضامن والتكامل بين الجهتين بغاية كسب رهان التنمية الشمولية في ظل الجهوية المتقدمة التي يرعاها ضامن وحدة واستقرار وازدهار المملكة المغربية الشريفة الملك محمد السادس.