اخبار جهة مراكش | الخميس 29 ديسمبر 2016 - 04:12

“اعتداءات” تدفع أطرا صحية إلى وفقة احتجاج امام المندوبية الجهوية للصحة بمراكش

  • Whatsapp

نظم أطر قطاع الصحة ب “المدينة الحمراء”، يوم الأربعاء، وقفة احتجاج أمام المندوبية الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش أسفي، تنديدا بما وصفوه بـ”الاعتداءات المتكررة على الشغيلة الصحية داخل المؤسسات الاستشفائية، من طرف أسر المرضى وعائلاتهم”.
حناجر المحتجين بحت بشعارات تترجم معاناة الأطر الصحية بمراكش من التعنيف الذي يتعرضون له أثناء أدائهم مهامهم، معبرين عن تذمرهم واستيائهم من غياب الحماية الأمنية داخل مقرات العمل.
“كل مكونات قطاع الصحة حجت إلى باب مندوبية الصحة بمراكش، لترفع صوتها عاليا، مستنكرة الطريقة التي تعالج بها الإدارة التي تدبر الشأن الصحي قضايا الاعتداءات التي أضحت تعرفها بعض المؤسسات الاستشفائية من حين إلى آخر”، يقول المتضررون في تصريحات متطابقة لهسبريس.
sante_kech1_197656631
واستنكر المشاركون في الشكل الاحتجاجي ذاته “تصريحات المسؤولين حول الواقع الوردي لقطاع الصحة، وتوفر الأدوية والوسائل الطبية؛ ما يدفع المرضى وأسرهم إلى توجيه اللوم للأطر الصحية، أطباء وممرضين، الذين يوجدون بشكل يومي في احتكاك مع المرتفقين، ما يسبب لهم مشاكل متنوعة، تصل في معظم الأحيان إلى الاعتداء الجسدي واللفظي، وتكسير اللوازم الطبية”، حسب تعبيرهم.
واستغرب المحتجون المسطرة المعتمدة حين يتعرض موظف من قطاع الصحة لاعتداء ما، إذ “يطلب منه الانتقال إلى الدائرة الأمنية التي تخضع لها المؤسسة الصحية جغرافيا لفتح محضر بشأن الواقعة، ما يخلق متاعب للموظفين وأزواجهم وأسرهم التي تضطر إلى مرافقة المعتدى عليه، لدى الأمن وبالمحاكم”.
وطالب المحتجون بتكليف موظف خاص، له تكوين قانوني، بمهمة متابعة ملفات الاعتداءات التي يتعرض لها أطر الصحة داخل المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات بأقسام الشرطة والمحاكم.
المصدر: هسبريس (ابراهيم المغراوي)