مجتمع | الخميس 16 مارس 2017 - 03:48

إحباط صفقة بيع تمثال فرعوني بأربعة ملايير بالبيضاء

  • Whatsapp

أحبطت مصالح الأمن بسيدي البرنوصي بالبيضاء، صفقة بيع تمثال مصري يعود تاريخه إلى أربعة آلاف وخمسمائة سنة، بقيمة أربعة ملايير، بعد مداهمة شقة بسيدي مومن، واعتقال أفراد عصابة يتزعمها دركي متقاعد و«فقهاء» يمتهنون استخراج الكنوز. الخبر نقلته يومية «الصباح»، في عددها الصادر غدا.
وذكرت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أن التحفة النادرة تم تهريبها من مصر أثناء اندلاع ثورة 25 يناير التي أسقطت نظام مبارك، ليتم تنقيلها إلى العراق، قبل أن تعبر إلى إيطاليا، لتصل إلى المغرب من أجل عرضها للبيع.
وتابعت اليومية، أن التمثال يعود إلى عهد الأسرة الخامسة التي استمرت في الدولة الفرعونية إلى 2300 قبل الميلاد، وهو مصنوع من حجر الصفوان الذي يعد من أوائل المواد التي استعملها المصريون القدامى في بناء الأهرامات والتماثيل، ويعكس براعة من صنعه على عهد رمسيس الثاني أشهر فراعنة العصر الذهبي لمصر القديمة.
وأضافت المصادر ذاتها أن القطعة الأثرية عرضها أفراد العصابة للبيع لأجنبي متخصص في جمع التحف بقيمة أربعة ملايير، إلا أن الصفقة فشلت بعدما اختلفوا حول النسبة المائوية لأرباح الوسيط، الذي اشترط الحصول على نصف المبلغ.
وتضيف الجريدة، أن العصابة الإجرامية تم تفكيكها بعدما نصبت المصالح الأمنية لسيدي البرنوصي لأفرادها كمينا، يتمثل في تقمص عناصرها دور وكيل أعمال المشتري وخبير متخصص في الآثار، ليتم اعتقالهم متلبسين في إحدى الشقق السكنية بسيدي مومن بالبيضاء.