مجتمع | الجمعة 14 يوليو 2017 - 19:12

موجة الحرارة تستمر .. والأرصاد تحذر المغاربة

  • Whatsapp

تستمر درجات الحرارة في الارتفاع فوق معدلها الطبيعي ببلادنا بعدما بلغت أقصاها خلال اليومين الماضيين بكل من مدن فاس ومكناس ووجدة، مسجلة 46.4 درجة مئوية بالعاصمة العلمية و45.9 درجة بالعاصمة الإسماعيلية و46.1 بعاصمة الشرق.
وحول أسباب الارتفاع الكبير الذي تشهده بلادنا، يقول الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، “إن درجات الحرارة التي تعرفها جل المناطق المغربية هي أعلى معدلات مسجلة خلال موسم الحر الحالي؛ وذلك راجع إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء شمال مالي وموريتانيا متجهة صوب دول شمال إفريقيا وجنوب أوروبا”.
وأكد يوعابد، في اتصال بجريدة هسبريس، أن درجات الحرارة التي سجلت خلال هذا الأسبوع بالمغرب تعد أعلى بـ15 درجة من معدلها الموسمي، مبرزا أن الطقس سيستمر حارا إلى غاية يوم الأربعاء 20 يوليوز، على أن تعاود درجات الحرارة في الانخفاض يوم الخميس.
وشدد المتحدث على ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال وقت الذروة وعدم التعرض للشمس لما لها من آثار جانبية على صحة المواطنين، خاصة الأطفال والشيوخ منهم، مع وجوب استعمال قبعات من الحجم الكبير في حالة التعرض لأشعة الشمس الحارقة والإكثار من شرب الماء.
ونبه مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية كافة المسافرين إلى عدم ترك أطفالهم في السيارات التي تتضاعف حرارتها جراء ارتفاع درجة حرارة الطقس، وتجنب رمي مخلفات السجائر في الطرقات المحاذية للغابات تجنبا لنشوب الحرائق.