مجتمع | الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 04:48

مجموعات جهادية تتحرك للاستقطاب وتأجيج نار الغضب بالريف

  • Whatsapp

كشف المعهد الأمريكي للدراسات السياسية (أمريكن أنتربرايس انستيتيون) معطيات خطيرة حول أسباب تصعيد بعض مكونات حراك الريف، موجها تحذيرات للمغرب من مجندين تابعين لمجموعات جهادية يتحركون للاستقطاب وتأجيج نار الغضب. الخبر أوردته يومية «الصباح»، في عدد الغد.

وتقول اليومية، إن دورية تحليلية لـ «أمريكن أنتربرايس» اعتبرت، أن الاحتجاجات، التي كانت في معظمها سلمية لا مطالب سياسية لها أصبحت هدفا لمحاولات اختراقها من قبل شبكات إرهابية وحركات انفصالية، وأن تنافسا محتدما في البحث عن موطئ قدم بين تنظيمي القاعد وداعش زاد من خطورة الوضع.
وتضيف الجريدة، أن فقرة مخصصة للمغرب من دورية المعهد الأمريكي للدرسات السياسية، أوضحت أن الحسيمة ونواحيها ستشكل مستنقعا يسهل مأمورية المجندين، وأن الخلايا النائمة يمكن أن تعود إليها الحياة بين صفوف الغاضبين.
وحذرت الدورية، تحت عنوان «تطور الاحتجاجات يمكن أن يزعزع الاستقرار»، من أن مخططات شبكات التجنيد لن تقف عند حدود استثمار اتساع دائرة المحتجين لاستمالة المتعاطفين من التيارات الجهادية، بل الخطير أنها تراهن على احتمال وقوع تراخ في يقظة الأجهزة الأمنية تلبية لمتطلبات إستراتيجية المهادنة التي يمكن أن تتبعها الدولة في تعاملها مع أزمة الريف.