اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 10:40

القريشي مدير وزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة يستعرض وضعية الدخول المدرسي الجديد، ويؤكد ان نسبة تاهيل المؤسسات التعليمية بلغت 100 في المائة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد العلامي القريشي المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة، ان عدد حافلات النقل المدرسي المخصصة للموسم الدراسي الجديد، يبلغ 104 حافلة بثلاثة واربعين جماعة لفائدة تلاميذ 28 ثانوية.
واوضح القريشي الذي كان يستعرض وضعية الدخول المدرسي 2017/2018 امام اعضاء المجلس الاقليمي في اشغال الدورة العادية لشهر شتنبر التي انعقدت بالجماعة القروية الفرائطة بقيادة الدزوز، ان عدد المستفيدين من هذه العملية يبلغ 5600 مستنفيدا.
وقال المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، ان توقعات التلاميذ بالتعليم الابتدائي لهذا الموسم تصل الى 78160 تلميذ، بمجموع المستويات الدراسية، فيما بلغ مجموع تلاميذ الثانوي الاعدادي :25476 تلميذا.
اما في التعليم الثانوي التاهيلي العمومي العام فتصل توقعات المديرية الى مامجموعه: 12544 تلميذ ضمنهم 6046 تلميذة.
وفي حديثه عن المسالك الدولية برسم الدراسي 2017/2018، قال المدير الاقليمي ان مجموع التلاميذ المسجلين في خيار الفرنسية يبلغ : 1399 تلميذ.
وفي اطار الاجراءات الاستباقية التي قامت بها المديرية للاعداد للدخول المدرسي الجديد، افاد القريشي بان المديرية الاقليمية، قامت بالتنسيق مع السلطة الاقليمية لنقل التجهيزات من مراكز الانتاج وتوزيعها على المؤسسات التعليمية وتعبئة جميع الشركاء لتحسيس الاسر بضرورة التحاق ابنائهم بالمؤسسات وانخراط الجماعات الترابية في تاهيل المؤسسات التعليمية.
وفي اطار تاهيل المؤسسات التعليمية، اكد ان نسبة تقدم الاشغال بالمؤسسات التعليمية المستفيدة 100 في المائة، كما تم ربط 13 مؤسسة بشبكة الماء والكهرباء، بالاضافة الى تعويض 70حجرة دراسية، بساهمة من الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الاقليمية.
وبخصوص الاهتمام بالمظهر الخارجي للمؤسسات التعليمية،قال المدير الاقليمي ان هذه المبادرة شملت تزيين الفضاءات والصباغة وتجميع المتلاشيات وازالة الاعشاب الضارة من المؤسسات التعليمية، كماتم توزيع الصباغة على المؤسسات التي لاتتوفر على اعتماد بجمعية دعم مدرسة النجاح.
يشار الى ان الدخول التربوي 2017/2018، يندرج في اطار تحصين المكتسبات، وتسريع وتيرة الانجاز، وتحقيق التعبئة الشاملة لاعادة الاعتبار للمدرسة العمومية.