اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:27

المديرية الاقليمية للاستثمار الفلاحي بقلعة السراغنة: الموسم الجديد يتميز بمردودية جيدة لقطاع الزيتون

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
أفاد مسؤول بالمديرية الاقليمية للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لقلعة السراغنة، ان منتوج الزيتون لهذه السنة سيكون مهما، بالرغم من تأخر التساقطات المطرية في الفصل الحالي الذي عرف استمرار الحرارة بسبب الاحوال الجوية تعرفها معظم مناطق المغرب.
وتفيد المعطيات الاولية ان وضعية قطاع الزيتون بالاقليم تبشر بانتاج جيد مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفلاحي الماضي، مضيفا ان الانتاج قد يعرف تفاوتا نسبيا بين تساوت العليا وضيعات الزيتون بتساوت السفلى.
وتبلغ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون: 320500 هكتار اي مايمثل 20 في المائة من اجمالي المساحة على المستوى الوطني. كما يتوفر الاقليم على 35 في المائة من مساحة اشجار الزيتون المزروعة بجهة مراكش اسفي. ويبلغ متوسط الانتاج بالاقليم 370000 طن، وهو مايعني بلوغ متوسط الانتاج حوالي ثلاثة اطنان في الهكتار واحيانا يصل الى عشرة اطنان في الهكتار في بعض الضيعات الفلاحية.
ويغطي انتاج قلعة السراغنة حوالي 46 في المائة من الانتاج الجهوي للزيتون و22 في المائة من الانتاج الوطني، وحوالي 60 في المائة من الصادرات الوطنية من الزيتون المحفوظ.
وحسب معطيات المديرية الاقليمية للفلاحة،فقد ساهمت برامج مخطط المغرب الأخضر بشكل لابأس به في تشجيع ودعم زراعة أشجار الزيتون باقليم قلعة السراغنة، حيث تم انشاء مايزيد عن 10.400 فرصة عمل جديدة، فيما ارتفع حجم المبيعات ليصل الى 1،2 مليار درهم.
يشار الى ان مدينة العطاوية احتضنت خلال الفترة الممتدة من 4 الى 7 أكتوبر 2017، فعاليات النسخة الرابعة للملتقى الوطني للزيتون، تحث شعار: “تثمين وجودة المنتوج رافعة أساسية لتنمية سلسلة الزيتون” وهي التظاهرة التي حضرها عزيز أخنوش رفقة والي الجهة ورئيس جهة مراكش اسفي وعامل الاقليم والعديد من مهنيي القطاع والمنتجين، بمشاركة 100 عارض، وعرفت برنامجا غنيا بالندوات والورشات في مختلف المواضيع التقنية حول تطوير سلسلة الزيتون، بالاضافة الى حلقات تكوينية للعاملين في القطاع وتتويج أحسن الضيعات الفلاحية.