غير مصنف | الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 17:52

المغرب يستضيف منتدى رؤساء برلمانات “الفوبريل”

  • Whatsapp

يحتضن البرلمان المغربي بمجلسيه الدورة 35 لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل)، بداية من يوم غد الثلاثاء بمقره بالرباط.

وانضم البرلمان المغربي إلى المنتدى بصفة ملاحظ سنة 2014، وذلك بالإضافة إلى المجلس التشريعي الصيني (تايوان)، وبرلمان أمريكا اللاتينية، وبرلمان أمريكا الوسطى، ومجلس النواب الشيلي.

وسيتم خلال أشغال المنتدى تقديم عروض حول التجربة المغربية في مجال الهجرة واحترام حقوق الإنسان، وتدبير الهجرة من الجانب الأمني، ووضعية الهجرة البين-جهوية في أمريكا الوسطى والمكسيك ودول الكاريبي، قبل المصادقة على البيان البرلماني المشترك حول “دور البرلمانات في مجال الهجرة البين-جهوية”، وعلى القرارات الصادرة عن الدورة 35 للمنتدى.

ويفتتح المنتدى بكلمة الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، وكلمة Laura Tucker-Longsworth، رئيسة مجلس نواب بيليز والرئيسة الدورية لمنتدى “الفوبريل”.

يذكر أن منتدى “الفوبريل” تأسس سنة 1994 بهدف دعم آليات تطبيق وتنسيق التشريعات بين الدول الأعضاء، وكذا إحداث آليات استشارية بين رؤساء المؤسسات التشريعية لمعالجة مختلف المشاكل التي تواجهها المنطقة، إلى جانب دعم الدراسات التشريعية على المستوى الجهوي.

ويضم المنتدى رؤساء المجالس التشريعية للدول الأعضاء العشر وهي: غواتيمالا، بيليز، السلفادور، الهندوراس، نيكاراغوا، كوستاريكا، بانما، جمهورية الدومينيكان، المكسيك وبورتوريكو، ويوجد مقره في ماناغوا، عاصمة جمهورية نيكاراغوا.