اخبار جهة مراكش | الإثنين 1 يناير 2018 - 17:42

القريشي مدير وزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة:التصدي لظاهرة العنف بالوسط المدرسي تنزيل للرؤية الاستراتيجية لاصلاح المدرسة المغربية

  • Whatsapp

 محمد لبيهي ـ مراكش الآن
قال العلامي القريشي، المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة، في كلمته التي افتتح بها اشغال الندوة العلمية في موضوع العنف بالوسط المدرسي مبادئ اساسية وتدابير وقائية من اجل مدرسة مغربية بدون عنف، ان تنظيمها يندرج في اطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية :2030/2015 لاصلاح المدرسة المغربية وخاصة مشروع الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية.
واوضح المدير الاقليمي ان هذه الاستراتيجية تسعى الى تخليق المؤسسات التعليمية ونشر ثقافة التسامح والسلم والوقاية من العنف سواء داخل المؤسسات التعليمية او بمحيطها، وكذا نبذ كافة الممارسات المشينة التي قد يتعرض لها المتعلمون والمتعلمات او رجال ونساء التعليم على السواء وذلك من اجل ارساء مدرسة مغربية بدون عنف.
واعتبر المدير الاقليمي، ان العنف الممارس في حق التلميذات والتلاميذ بمختلف تمظهراته الجسدية والنفسية والصحية والاجتماعية لهؤلاء المتعلمين والمتعلمات فضلا عن تعارض هذه الممارسات وقيم المؤسسة التعليمية، تنتج عنه انعكاسات سلبية وخيمة.
ودكر القريشي، ان الوزارة اتخذت جملة من التدابير الوقائية لمواجهة الظاهرة باعتبارها سلوكا سلبيا منبودا بكل المقاييس التربوية. واكد في معرض حديثه ان الاعتداء على رجال ونساء التعليم والمس بكرامتهم يعتبر بشكل لا تهاون ولا تسامح فيه، مضيفا انه فعل مرفوض رفضا قطعيا يمس بالمؤسسة التعليمية وبالمنظومة التربوية.
وبخصوص التدابير التربوية التي يمكن بواسطتها التصدي للظاهرة: تكثيف الحملات التوعوية والتحسيسية كتدابير وقائية وفق مقاربة تشاركية يساهم فيها مختلف المتدخلين من اجل مقاربة السلوكات المشينة من مختلف جوانبها، قال المدير الاقليمي انه يتعين عقد لقاءات خاصة حول الموضوع مع جمعيات الاباء نظرا للدور المحوري الذي يقومون به من اجل التصدي لكل مايمكن ان يؤثر سلبا على التحصيل بالمؤسسات التعليمية،كما اشار الى دور مختلف الاندية والوحدات المدرسية المعنية، ومجالس المؤسسات والاندية التربوية الحقوقية والمسرحية والثقافية ومراكز رصد العنف بالوسط المدرسي.
واكد ان تفعيل مختلف هذه التدابير ومساهمة كافة الشركاء والمتدخلين كفيل بجعل فضاءات تربوية امنة تكرس مبادىء وقيم الاحترام والتسامح ونبذ العنف.
تجدر الاشارة، ان الندوة العلمية التي نظمتها المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في موضوع :ظاهرة العنف بالوسط المدرسي مبادئ اساسية وتدابير وقائية من اجل مدرسة مغربية بدون عنف،اطرها فاعلون تربويون واساتذة ينتمون الى قطاعات القضاء، والاعلام والصحة والشؤون الاسلامية وجمعيات اباء واولياء التلاميذ، وتتبع اشغالها العديد من رجال ونساء التعليم والمنسق الاقليمي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي، وممثل نقطة ارتكاز منظمة اليونيسيف والاطر الادارية بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية وممثلو الهيئات النقابية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوية واطر هيئة الادارة التربوية.