اخبار جهة مراكش | الخميس 4 يناير 2018 - 14:05

الدكتور الزنجاري المدير الجهوي للصحة بمراكش: “اللقاء التواصلي مع المجتمع المدني بالجهة توجه جديد لتوفير بنك مقترحات بدل التشخيصات”

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن
قال الدكتور خالد الزنجري المدير الجهوي للصحة بجهة مراكش اسفي، في تصريح خص به جريدة “مراكش الآن”، عقب انتهاء اللقاء التواصلي الذي عقده، عصر يوم امس الاربعاء، مع ممثلي فعاليات المجتمع المدني بجهة مراكش اسفي، بمقر المديرية، أن هذا اللقاء يأتي في سياق سلسة من المحطات التي تعقدها المديرية الجهوية للصحة كإجراء عملي لتجسيد المقاربة التشاركية على الأرض، حتى يتسنى وضع برنامج عمل سنوي مع المجتمع المدني.
وأوضح الدكتور الزنجاري، أن المجتمع المدني اليوم لم يعد دوره مقتصرا على التشخيص فقط، حيث يمكنه أن يكون قوة اقتراحية، وأنه في هذا الصدد براهن وراء هذه اللقاءات التي وصفها بالهامة بناء بنك من الاقتراحات، لترتيبها بحسب الأولويات وامكانية الانجاز.
وفي سؤال للجريدة، حول مدى إشراك كافة الفعاليات المدنية بالجهة في هذه اللقاءات التواصلية، أبرز الدكتور الزنجاري، أن جميع فعاليات المجمع المدني بتراب الجهة معنية، وأن التوجه الجديد في السياسة الصحية على صعيد الجهة تقوم على تبني خيار تجويد الخدمات الصحية في وجه المرتفقين بدل الارتهان للبنايات. وأن الخدمة الجيدة لا تكون إلا بحب الآخر والإنفتاح بالرغم من الإكرهات التي لا يمكن التغلب عليها الآن ولا في المستقبل القريب ومنها نقص الموارد البشرية.
وأردف أن هذا اللقاء حضره مجلس تشبيك جمعوي لأزيد من 240 جمعية، وأن اللقاء حسم محاور الاشتغال وهي إشكالية الدواء، العرض الصحي بمدينة مراكش والمستشفى الجامعي، العرض الصحي للوزارة، التخليق على جميع المستويات، الغياب في أوقات العمل لبعض المؤسسات الصحية في الفترة الزوالية وتعليق لائحة الأدوية المجانية المتوفرة.
وسجل المدير الجهوي للصحة، اعتزازه بالمنظومة الصحية بالجهة، وأنه إذا كان من نواقص فهذا من طبيعة الأشياء.