اخبار جهة مراكش | الجمعة 9 مارس 2018 - 18:25

اساتذة جامعيون يناقشون “العدالة المجالية والنمودج التنموي الجديد وتفعيل اليات الديمقراطية” بالمركز الجامعي لقلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
نظم المركز الجامعي بقلعة السراغنة ندوة وطنية في موضوع: “العدالة المجالية والنموذج التنموي الجديد و تفعيل الديمقراطية التشاركية” والتي اطرها مجموعة من السادة الاساتذة الدكاترة و هم : الغالي محمد وجواد الرباع وسعيد بوفريوى ونبيل ابو الخير ونفيذ يونس والزهراوي محمد ولحسن رشدي.
عرفت الندوة بسطا للموضوع من جوانبه المختلفة من طرف السادة الاساتذة كل حسب تخصصه. كما عرفت الندوة تدخلات قيمة لبعض الطلبة تنم عن الاهتمام الملحوظ لطلبة المركز الجامعي لقلعة السراغنة.
وتطرق المتدخلون الى كون مسألة العدالة المجالية اصبحت رهانا استراتيجيا لتجاوز كل الفوارق والتفاوتات والاختلالات التي تنتج عن مسلسل السياسات العمومية في مختلف مراحله، مما يتطلب تظافر كل الجهود وتحقيق التعاون بين مختلف السلطات والقطاعات على مستوى عمل يحقق الالتقائية والتظافر والتعاضد بين مختلف التدخلات كما أن النموذج التنموي الجديد والذي ارسيت ركائزه من خلال دستور 2011 لن يكون له دور او اي معنى اذا لم يمكن من التحكم في مختلف الفوارق والفجوات التنموية عبر التحقيق الفعلي للمساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص.
وأكد المتدخلون على ان العدالة تعتبر الفضيلة الأولى للمؤسسات السياسية. وتحقيق العدالة يتعلق بقيمة كونية يعمل السياسيون ومختلف الفاعلين على اجرئتها على مستوى الواقع، هدف عملت مختلف القوانين التنظيمية للجماعات الترابية وذلك في سياق الجهوية المتقدمة على ترجمتها من خلال تبني مجموعة من الآليات التشاورية والحوارية التي تجعل الساكنة فاعلة على مستوى القرارات التي تعنيها في إطار النظام الشامل للديمقراطية التشاركية، كنظام مصاحب للديمقراطية التمثيلية.