رياضة | الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:50

هذا اهم قرارات الجامعة الملكية لكرة القدم بعد اجتماع مكتبها المديري

  • Whatsapp

عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الثلاثاء 27 مارس، كعادته في آخر يوم ثلاثاء مت كل شهر اجتماعا بمدينة الدار البيضاء، برئاسة فوزي لقجع، الذي رحب بأعضاء المكتب، قبل أن يضعهم في الصورة بخصوص ملف ترشيح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026. وأكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الجولة التي قام بها وفد من الجامعة إلى كل من أوروبا وأسيا للترويج للملف المغربي كانت ناجحة ومتمرة.

بعد ذلك، تمت مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن :

1 تعديل قانون مشاركة اللاعبين الشباب في بطولة الكبار.. طلب حمزة الحجوي، النائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تعديل قانون مشاركة اللاعبين الشباب في بطولة الكبار، حيث اقترح ضرورة وضع استراتيجية محددة، تشتغل عليها العديد من الفعاليات وتضم كل من ممثل أندية القسم الأول والعصبة الاحترافية والإدارة التقنية الوطنية، إضافة إلى رئيس لجنة القوانين والأنظمة بالجامعة، قبل أن يتم المصادقة عليها في الاجتماع المقبل للمكتب المديري للجامعة.

2 التحكيم وقانون الحكم.. قدم جمال الكعواشي، رئيس لجنة التحكيم، عرضا مفصلا حول أنشطة اللجنة المركزية للتحكيم في مقدمتها المشاركة في ورشة تطوير التحكيم في إفريقيا، حيث تطرق لأهم المحاور التي نوقشت في هذه الورشة.
ودعا الكعواشي، إلى تفعيل الشراكة التي تجمع بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحادات الكروية الإفريقية، لكي يستفسد منها التحكيم الإفريقي. إثر ذلك عرض جمال الكعواشي، مشروع قانون الحكم الجديد الذي يتضمن مجموعة من النقاط أهمها تنظيم وهيكلة ميدان التحكيم، خاصة فيما يتعلق بالواجبات والحقوق، وقانون العقوبات التحكيمية والتكوين.

كما تمت مناقشة احتراف الحكام واستعمال تقنية الفيديو في مباريات البطولة الوطنية، المطالبة بإدخال النقطتين الأخيرتين في المشروع القادم. بعد العرض الذي قدمه الكعواشي، تم الاتفاق على إرسال المشروع إلى الأندية لإبداء الرأي فيه قبل المصادقة عليه في الاجتماع المقبل.
وفي الأخير، قدم إدريس حنيفة، رئيس لجنة تدبير وتطوير مراكز التكوين، عرضا حول الاجتماع الذي عقده مؤخرا مع رؤساء العصب الجهوية بمدينة مراكش والذي يتطرق لتحديث العصب الجهوية ومواكبتها للتقطيع الإداري بالإضافة إلى متطلبات التحكيم بها، قبل أن يؤكد أنه ستتم مناقشة هذه المحاور أكثر خلال الاجتماع المقبل الذي سيعقد يومي 30 و31 مارس 2018.