اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 15 مايو 2018 - 08:46

بعد تسببه في مصرع ثلاثيني.. سكان دواوير يشتكون تكاثر الخنزير البري بِمزارع اولاد المومنة باقليم شيشاوة

  • Whatsapp

يشتكي سكان عدد من دواوير جماعات اولاد المومنة وسيدي المختار من تواجد الخنزير البري، الذي يُخرب المزروعات المعيشية التي تساهم بقدر مهِم في مدخولهم الاقتصادي.
وافاد احد قاطني دوار البيتات بجماعة اولاد المومنة، بأنه رأى العشرات من الخنازير مختلفة الأعمار بمنطقة البرجة، “وهو منظر حدا بالعديد من السكان إلى عدم الخروج من منازلهم من مغيب الشمس إلى شروقها، مخافة التعرُّض لهجوم قد يؤدي إلى وفاة أو جروح كما حصل في أحداث مشابهة”.
المتحدث أشار إلى أن السكان فقدوا الثقة في السلطة التي لا تستجيب لمعاناتهم، مضيفا أن الساكنة تذمرت كثيرا بسبب سلوكات الخنزير البري التي تُدمر كل ما يزرعونه، “بل وقد تُهدد حياتهم كما حصل مع الثلاثيني الذي لقي مصرعه بسبب خنزير بري خلال أبريل الماضي، تاركا خلفه أبناءه السبعة اليتامى”.
وللحد من أضرار هذا الحيوان، تحاول “جمعية سيدي المختار للصيد والقنص” توفير كل اللوجستيك المادي، من خلال استضافة جمعية القناصين، بتنسيق مع مصالح مندوبية المياه والغابات، لتنظيم حملات إحاشة للخنزير البري للتقليل من تكاثره، “غير أن ذلك سبقى كلاما فقط دون تحقيق آمال الساكنة، نظرا لتعقيد المساطر القانونية المنظمة لصيد الخنزير”، يضيف مصدر مطلع.