اخبار جهة مراكش | الخميس 28 يونيو 2018 - 11:21

إشادة دولية بجهود تنظيم الندوة البرلمانية الدولية الأولى حول الهجرة بمراكش

  • Whatsapp

تحضيرات على قدم وساق تلك التي يخوضها مجلس المستشارين استعدادا لاستقبال الندوة البرلمانية الدولية  حول الهجرة في مطلع دجنبر المقبل .  وفي هذا السياق، أكد المستشار البرلماني أحمد التويزي أن البرلمان المغربي بمجلسيه على أتم الاستعداد لتنظيم هذه الندوة البرلمانية الهامة. مجددا بالمناسبة، شكره للجهود التي بدلتها الأمانة العامة للإتحاد البرلماني الدولي قصد دعم المقترح المغربي والذي حظي بمصادقة أعضاء المجلس المديري للإتحاد بالإجماع خلال الجمعية 138 للإتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بجنيف في متم مارس الماضي.

وأضاف المستشار البرلماني أحمد التويزي، عضو شعبة البرلمان المغربي لدى الإتحاد البرلماني الدولي ومقرر لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان المكلف بإعداد مشروع قرار حول الهجرة للجمعية 139 للإتحاد، أن “هذه الندوة ستشكل حدثا متميزا، بالنظر للدور الذي يقوم به البرلمانيون والبرلمانيات في صياغة التشريعات الكفيلة بأجرأة وتفعيل مضامين هذا الميثاق والمشاركة في بلورة سياسات عمومية فعالة وناجعة في مجال حوكمة الهجرات العالمية”.

ومن جهته  أشاد  مارتان شونكونغ الأمين العام للإتحاد البرلماني الدولي، بمبادرة المغرب احتضان هذه الندوة الهامة. مذكرا، بقرار المجلس المديري للإتحاد في دورته 202 المنعقدة في مارس الماضي بجنيف والذي صادق على قرار تنظيم ندوة برلمانية حول الهجرة بالمغرب بموازاة مع المؤتمر العالمي وأيضا بمناسبة إنعقاد الدورة 11 للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية الذي سينعقد أيام 5، 6 و 7 دجنبر المقبل.

وعلى صعيد متصل اتفق الجانبان في نهاية اللقاء التحضيري بجنيف الأسبوع الماضي، على صياغة مقترح لتنظيم الندوة البرلمانية حول الهجرة يوم الخميس 6 دجنبر 2018 بمراكش، ودعوة سائر البرلمانات والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بالهجرة وكذا القطاعات الحكومية والخبراء للمشاركة في هذا الحدث الهام والذي سيختتم باعتماد “إعلان مراكش حول الهجرة” تكون من مخرجاته الرئيسية الدعوة إلى بلورة “مخطط عمل برلماني حول الهجرة” يتم اعتماده في الجمعية 140 للإتحاد البرلماني الدولي التي ستنعقد ببوينوس ايريس بالأرجنتين من 6 إلى 10 أبريل 2019.