اخبار جهة مراكش | الأحد 7 أكتوبر 2018 - 14:25

الدكتور الحريري طبيب رئيس المركز الصحي بجماعة المربوح قلعة السراغنة: استقالة 11 طبيب في ظرف سنتين والتحاقهم بالقطاع الخاص

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال الدكتور الحريري طبيب رئيس المركز الصحي بجماعة المربوح ان المديرية الاقليمية لوزارة الصحة باقليم قلعة السراغنة عرفت خلال السنتين الاخيرتين استقالة احدى عشر (11) طبيبا من القطاع العام بشكل نهائي، والتحاقهم بالعمل في القطاع الخاص.
واوضح الحريري الذي كان يتحدث عن وضعية قطاع الصحة في الدورة العادية لشهر اكتوبر التي عقدها المجلس البلدي لقلعة السراغنة، ان المراكز الصحية تعاني بشكل كبير من النقص الحاد في الاطر الطبية والادارية، حيث انها تعتمد فقط على الممرضين وفي كثير من الاحيان تفتقر الى الاعوان والى بعض التجهيزات التي تتطلبها عمليات العاملين بالمؤسسات الاستشفائية.
واكد الحريري ان الاكراهات المتعددة التي يشتكي منها قطاع الصحة العمومية، اصبحت تتطلب من جميع الجهات المسؤولة على صحة المواطنين، وضع استراتيجية عمل مشتركة،من اجل التعاون على تفادي المشاكل التي يشتكي منها المواطنون والاستجابة لانتظاراتهم.
وبخصوص معضلة الموارد البشرية،قال الحريري ان القطاع الصحي يعرف نقصا حادا في عدد الأطر الطبية وشبه الطبية وفي بعض التخصصات بالمستشفى الاقليمي بقلعة السراغنة.
وافاد الدكتور الحريري انه بالرغم من الاكراهات المطروحة، فان العاملين بالمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والاطر الطبية بالمستشفى الاقليمي، يبذلون مجهودات مضاعفة لسد الخصاص.
واشار المتحدث ذاته الى ان النتائج المسجلة من طرف لجن التفتيش ومراقبة مردودية العاملين بالقطاع الصحي محليا، مكنت مستشفى السلامة السنة المنصرمة من احتلال مرتبة مشرفة على الصعيد الوطني، بالرغم من معاناة اطره الطبية من شدة وكثرة الزوار الوافدين عليه من مختلف المناطق المجاورة للمدينة وضواحيها.
وبخصوص برامج المشاريع المستقبلية، اكد الدكتور الحريري ان المستشفى الاقليمي سيعرف خلال الاسابيع القليلة القادمة افتتاح المركب الجراحي الجديد وقسم الولادة، مضيفا ان اطر المديرية الاقليمية تعمل جاهدة على تجاوز مختلف الاكراهات، والعمل على التخفيف من حدة النقص الحاصل في العنصر البشري والاطر الطبية المتخصصة وتوفير التجهيزات اللازمة لتلبية حاجيات المرضى.