اخبار جهة مراكش | الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:56

حرب البلاغات تندلع بين نقابيي الصحة العمومية والاطباء الاساتذة بمراكش

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب — مراكش الآن

اكد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفدرالية الديمقراطية للشغل بعد اجتماع لجميع المكاتب المحلية و الإقليمية بجهة مراكش-آسفي، انه تلقى باستغراب كبير احد البيانات التي وصفها بالتضليلية التابعة للمكتب المحلي لكلية الطب والصيدلة والتي استهدفت بشكل واضح أطر النقابية المحلية والجهوية، التي خاضت مؤخرا اعتصاما مفتوحا بمستشفى ابن النفيس للأمراض النفسية والعقلية من اجل تحسين ظروف الاستشفاء اللاانسانية التي يعاني بسببها النزلاء والموظفون على حد سواء.

وأضاف البلاغ الذي جاء من أجل توضيح للرأي العام المحلي والوطني بشأن الوضعية الخطيرة التي يعيشها المركزالاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، أن مناضلي النقابة رفضوا التستر عن الوضع المزري الذي يحط من كرامة النزلاء حيث نبهوا في بيانات سابقة للسياسة التي تنجتها إدارة ابن النفيس من خلال خلق وحدات صحية ذات طاقة استيعابية محدودة مؤدى عنها تكرس الطبقية في الاستشفاء والتي الهدف منها تسويق صورة غير حقيقية عن المستشفى الذي لا زال مرضاه يفترشون الارض ويتخذون السماء غطاء مكدسين جراء الاكتضاض المفتعل وذلك بتمديد استشفاء بعض النزلاء وهو ما يجعل النقابيون يضعون أكثر من علامة استفهام.

وأكد بلاغ النقابة، أنهم متشبثون بمطلب التدبير الجيد للمخاطر الغائب في أولويات التدبير الإداري العشوائي والذي يعرض حياة المرضى والعاملين لخطر دائم مما دخلوا معه في اعتصام دام سبعة ايام تكلل في نهاية المطاف بمحضر تنفيذ وقعه عن إدارة مستشفى ابن النفيس رؤساء المصالح ومدير المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، على اساس ستتم ترجمته على أرض الواقع في غضون الشهر الجاري.

تفاجأ حسب ذات البلاغ، المكتب النقابي ببيان تضليلي لبعض الاساتذة الاطباء والذي تضمن العديد من المغالطات عن الشغيلة وعلاقتها بمديرة المستشفى بصفتها المسؤول الاول عن الاحتقان بسبب تملصها من تنفيذ المحاضر الموقعة منذ سنة 2014 ولأجل ذلك كله وضحت النقابة ما يلي:
1. ان الوضعية الكارثية التي يعيشها المركز ليس سببها الرئيسي تأخر تنصيب مدير بل غياب ارادة حقيقية لدى اغلب رؤساء المصالح الاستشفائية للقيام بمهامهم وان المدير بالنيابة الحالي يتوفر على قرابة 30 سنة من التجربة في تدبير المؤسسات الصحية في عدة مناطق (مندوبيات مراكز استشفائية جهوية) تكفيه لتدبير هذه المؤسسة لو توفرت له كامل الصلاحيات.
2. ان منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي ليس محفظا باسم فئة معينة من الموظفين بل هو منصب يجب أن يسند إلى ذوي الاختصاص في التسيير و التدبير الإداري. ومن يقول العكس فعليه الاطلاع على الظهير الشريف رقم 20-12- 1وعلى المرسوم رقم 412-12-2. كما نتسائل لماذا لم يتقدم الاساتذة الاطباء باي طعن حين تم الغاء المبارة الاولى التي عرفت مشاركة مرشح واحد يتوفر على جميع الشروط الواردة في في المبارة كما يحظى بتقدير واحترام جميع العاملين بالمركز ويشهد له كلك بالحنكة والكفاءة العالية، كما ان الترافع والدفاع يكون على المبدء وليس الاشخاص وانتماءاتهم السياسية والحزبية .
3. كتصحيح لما جاء في البيان المزعوم ليس هناك أقسام استشفائية بل مصالح استشفائية ورئيسة قسم الأمراض النفسية المذكورة في البيان هي مديرة مستشفى ابن نفيس للامراض العقلية والنفسية ان اطلاق اسم رئيسة قسم على السيدة مدير مستشفى ابن نفيس يعتبر تحقير واجحافا في حقها واستصغارا لمنصبها في محاولة يائسة لارضاء الخواطر والتضليل.
4. الأفراد الذين تمت الاشارة إليهم في البيان التضليلي هم أعضاء محليون وجهويون وأعضاء المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، التي حازت على التمثيلية المطلقة في جميع اللجان الادارية المتساوية الأعضاء بالمركز و بالتالي فإن مكاتب النقابية المحلية والجهوية ليست في حاجة لمن يعطيها دروسا في كيفية تنفيذ برنامجها النضالي.
5. رفض سياسة التضليل الممنهجة التي يتبناها بعض الاساتذة المعدودين على رؤوس الاصابع للتغطية واستغلال انتمائهم السياسي المحظور الذي اساسه التشكيك في مؤسسات الدولة ومحاولة استغلال نفوذهم النقابية لتركيع الشغيلة الصحية والتحكم في المؤسسات الصحية الممولة من طرف دافعي الضرائب.
6. دعوة اساتذة الطب محرري البيان التضليلي للالتحاق بمقرات عملهم بالمصالح الاستشفائية بالمركز الجامعي عوض الاستمرار في الاسترزاق المتواصل ومراكمة الثروات بصفة غير شرعية بالمصحات الخاصة وترك المرضى مع المواعيد البعيدة المدى
7. دعوة اساتذة الطب محرري البيان التضليلي التصريح بالأموال التي يتلقونها من المصحات الخاصة الى مصلحة الضرائب والكف عن التهرب الضريبي
8. دعوة اساتذة الطب محرري البيان التضليلي ارجاع المبالغ المالية الضخمة الى الخزينة العامة للملكة التي تلقاها بعضهم وهو منقطع عن العمل لسنوات بسبب عملهم بالمصحات الخاصة.
9. استنكر تسييس التعيين في منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش وإضفاء طابع الصراع القبلي والحزبي دون استحضار معاناة المرضى وذويهم
10. دعوة السيد عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش والسيد مديرالمركز الاستشفائي الجامعي الى نشر حصيلة البحث العلمي في هاتين المؤسستين خلال السنوات الاخيرة
11. دعوة السيد عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش والسيد مدير المركز الاستشفائي الجامعي الى نشر لوائح المحاضرات بالكلية ولوائح الحراسة والالزامية وضبط لوائح الحضور
12. التنويه بحرارة على ايدي الساذة الاساتذة الاطباء الشرفاء الوطنيين الذين لا يفارقون مرضاهم وطلابهم ويقدمون لهم يد العون ويسعون بكل الوسائل المتاحة لتحسين جودة الخدمات الصحية والرقي بالبحث العلمي ومفهوم التكوين والتاطير .
13. المطالبة بتفعيل التصاريح الإجبارية بالممتلكات تطبيقا للفصلين 147 و 158 من دستور البلاد تفعيلا لمبداء من اين لك هذا .
14. دعوة السيدة مديرة مستشفى ابن النفيس للأمراض النفسية والعقلية لحل المشاكل بدل تصديرها والتغطية عليها بخلق صراعات فئوية هامشية.
15. المطالبة بالتنزيل الفعلي لمبدء ربط المسؤولية بالمحاسبة، ومن ليس أهلا للمسؤولية عليه التخلي عنها لمن هو أحق بها.كما جاء في خطاب العرش لسنة 2017 حيث واجه جلالة الملك المسؤولين المغاربة بالقول: “كفى، واتقوا الله في وطنكم… إما أن تقوموا بمهامكم كاملة، وإما أن تنسحبوا. فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون”.
16. الاستغراب من عدم تطبيق المحضر الموقع منذ ‌ 2014 خاصة بالنقطة المتعلقة بإيواء المرضى الخطيرين والمتابعين قضائيا وبجرائم مختلفة تصل الى القتل دون حراسة امنية وتعريض حياة الاطباء والممرضين للخطر.
17. المطالبة بفتحق تحقيق دقيق حول تجهيز مستشفى الرازي والطرق التي يتم بها صرف المساعدات والقروض الاجنبية المخصصة لهذا الموضوع وتوفيرالحماية اللازمة للموظفين المبلغين عن الفساد والمفسدين .
18. المطالبة بفتح تحقيق شامل حول الغاء جميع المقترحات والتوافقات الخاصة بايجاد حل لوحدة استقبال المرضى بمستعجلات الرازي التي توقفت عن العمل بعد انتشار داء السل منذ 27 غشت من السنة الماضية مما زاد من معاناة المرضى والموظفين من اطباء وممرضين بمستشفى ابن طفيل الذي اصبح يستقبل جميع الحالات المستعجلة منذ ذالك التاريخ.
19. تحميل والي جهة مراكش اسفي المسؤولية الكاملة لما ستؤول اليه الاوضاع جراء موقفه السلبي لما يحدث في هذه المؤسسة.
20. دعوة جميع الغيورين على القطاع الصحي وجميع الفعاليات السياسية والحقوقية في الجهة إلى الانخراط الفعلي في الاحتجاجات التي ستنظمها النقابة الوطنية للصحة العمومية أمام المصحات الخاصة التي سنعلن عن اسمائها فيما بعد وعليه فإننا ندعو مناضلينا للبقاء على أهبة الاستعداد لخطوات نضالية تصعيدية سيتم الإعلان عنها لاحقا.