حوادث | الجمعة 15 مارس 2019 - 14:18

اعتقال زوجة ديبلوماسي مغربي وفرار شقيقها بامريكا

  • Whatsapp

اعتقلت عناصر تابعة لجهاز الـ “اف بي اي” الامريكي، ظهر الأربعاء 13 مارس 2019، لويسا إستريلا الجعيدي، المتزوجة من ديبلوماسي مغربي سابق، ولاذ شقيقها بالفرار، بعد أن وُجِّهت لهما اتهامات تصل عقوبتها لأزيد من 10 سنوات سجنا.

ويتعلق الأمر بتسخير زوجة الديبلوماسي المغربي للعديد من عاملات المنازل الفلبينيات للعمل في القنصلية، في الفترة الممتدة ما بين 2006 و 2016.

ووفق المعطيات التي أكدها مصدر Le360، فإن تحريات مختلف الاجهزة الامنية والاستخباراتية الامريكية، أفضت إلى إصدار قرار اعتقال لويسا الجعيدي وشقيقها رامون.

وقد تم إيقاف المتهمة بالقرب من حدود يونكرز- برونكسفيل، وفي حالة تلبس بعملية احتيال على التأشيرة مدتها 10 سنوات لاستخدام المواطنين الفلبينيين كخادمين شخصيين، فيما لاذ الأخ بالفرار.

المعطيات المتوفرة تشير الى أن المتهمين وبدلاً من تعيين المواطنين الفلبينيين الذين تم استقدامهم  في مهام فنيين وسكرتارية ومساعدين إداريين في القنصلية كما وُعِدوا، فقد عملوا كسائقيهم شخصيين ومساعدين محليين ومزارعين في مزارع المتهمة  بأنكرامديل ونيويورك، ومساعدين في منزلها في برونكسفيل، حسب ما جاء في لائحة الاتهام.

قرار الاتهام كشف أيضا أن العمال يحصلون على أقل من الحد الأدنى للراتب ويعملون سبعة أيام في الأسبوع بمعدل يفوق أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنيا انهما متهمين بالتآمر لتزوير تأشيرة وإصدار بيانات كاذبة، وحث الأجانب على القدوم إلى الولايات المتحدة والإقامة فيها بشكل غير قانوني.

وأكد مصدرنا أن عناصر الامن القت القبض على السيدة الجعيدي في أنكرامديل ، نيويورك، ظُهر أمس الأربعاء، فيما لايزال شقيقها طليقا.

وقد أصدرت المحكمة الفيدرالية، أمس الاربعاء، في وايت بلينز، بلاغا توصلle360 بنسخة منه، مشيرا إلى أنه سيتم تقديمها بعد ظهر اليوم الخميس في محكمة وايت بلينز الفيدرالية أمام قاضي التحقيق الأمريكي.
وصرح المحامي الأمريكي جيفري بيرمان: “المسؤولين القنصليين تعمدوا جلب عاملات المنازل إلى هذا البلد لتحقيق مكاسبهم النقدية، علاوة على ذلك ، استغلت ماريا لويزا إستريلا جعايدي هؤلاء العمال من خلال عدم تزويدهم بالحماية والمزايا التي كان سيحق لهم الحصول عليها بالتأشيرات المناسبة”.