اخبار جهة مراكش | الإثنين 29 يوليو 2019 - 16:48

العامل بنشيخي يدشن مشاريع تنموية باقليم الحوز بمناسبة الذكرى 20 لعيد العرش +صور

  • Whatsapp

بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، أشرف رشيد بنشيخي عامل إقليم االحوز، صباح اليوم الاثنين 29 يوليوز، على إعطاء الانطلاقة للعديد من المشاريع الرامية إلى تحسين وتقريب الخدمات الصحية للساكنة بالمناطق الجبلية وتحسين وتقوية البنية التحتية.
ويتعلق الأمر بتدشين المركز الصحي بالجماعة الترابية مولاي إبراهيم وخصصت لهذا المركز الصحي القروي المصنف ضمن المستوي الثاني الذي تمت برمجته في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بتكلفة مالية 2.8 مليون درهم، كما تم تقديم بالمناسبة برنامج قطاع الصحة بجماعات تمكرت، ايت سيدي داواد، زرقطن، ايت حكيم ايت ازيد، و انكال وجماعات أخرى بغلاف مالي يناهز 9 مليون درهم
كما أشرف العامل بنشيخي، رفقة الوفد المرافق له من برلمانين ورئيس المجلس الإقليمي ومنتخبين والسلطات المحلية والمصالح الخارجية وممثل المجتمع المدني، على تسليم سيارات الإسعاف للجماعتين الترابيتين ويركان وامكدال وذلك في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 879.000،00 درهم، مع الإشارة الى اقتناء 6 سيارات اسعاف بمبلغ اجمالي يفوق 2.8 مليون درهم.
وفي نفس السياق ثم تسليم تجهيزات ومعدات طبية خاصة بالمراكز الصحية لكل من الجماعتين الترابيتين تمكرت وايت سيدي داود بمبلغ 488.988،00 درهم.
وبعد ذلك تم التوجه الى الجماعة الترابية تحناوت حيث ثم تقديم برنامج تأهيل مدينة تحناوت بغلاف اجمالي يقدر ب 81 مليون درهم ويشمل هذا البرنامج:
– مشاريع ممولة في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج تنموي لتأهيل مدينة تحناوت برسم سنة 2017-2019 بين الجماعة الترابية تحناوت وعمالة إقليم الحوز ووزارة السكنى وسياسة المدينة بمبلغ 63 مليون درهم.
– مشاريع ممولة في إطار اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والجماعة الترابية تحناوت بمبلغ 12.5 مليون درهم.
– مشاريع ممولة من طرف الجماعة الترابية تحناوت بمبلغ 5.3 مليون درهم.
وفي إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية، ومن أجل فك العزلة عن عدد من الدواوير وتسهيل الولوج إليها وخلق نشاط تنموي واقتصادي بها، مع تسهيل عمليات تسويق المنتجات المحلية، ثم تقديم وإعطاء انطلاقة مشروع بناء الطريق الرابطة بين مركز جماعة تحناوت ودوار بوعزة بالجماعة الترابية اغواطيم بمبلغ 6.7 مليون درهم.