مجتمع | الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 12:34

توقعات بارتفاع الإنتاج في الصناعات التحويلية والكيماوية والاستخراجية

  • Whatsapp

أفادت البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط، أنه خلال الفصل الثالث لسنة 2019، يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج.

وتعزى هاته التوقعات حسب المذكرة التي توصل بها pjd.ma، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعة الكيماوية” من جهة، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المرتقب في انتاج أنشطة “صناعة السيارات” و” التعدين”، كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يرتقب أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج، ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الزيادة المرتقبة في إنتاج الفوسفاط.

أما بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع انخفاضا خلال نفس الفصل.

كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثالث لسنة 2019، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة الزيادة المرتقبة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف” وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف ارتفاعا خلال نفس الفصل.

وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن مقاولي هذا القطاع يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” واستقرارا في عدد المشتغلين.