اخبار جهة مراكش | الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 10:24

السماحي عامل قلعة السراغنة في اللقاء التواصلي حول تنمية الطفولة المبكرة: “بلادنا عرفت تحقيق منجزات مهمة في القطاعات الاجتماعية لكنها غير كافية”

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
احتضنت قاعة محمد المودن بمقر عمالة اقليم قلعة السراغنة، ظهر يوم امس الخميس، اشغال اللقاء التواصلي الذي نظمته اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية حول الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة.
وخلال هذا اللقاء الذي حضره الكاتب العام للعمالة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية ومنتخبون وسلطات محلية وفعاليات جمعوية وبعض رؤساء المصالح الخارجية، قدم هشام السماحي عامل اقليم قلعة السراغنة كلمة اشار في بدايتها الى ان مناسبة انعقاد هذا اللقاء تاتي، في سياق ماتضمنته الرسالة الملكية السامية، الموجهة الى المشاركين في المناظرة الوطنية الاولى للتنمية البشرية التي احتضنتها مدينة الصخيرات يومي 18 و19 شتنبر الماضي.
واوضح عامل الاقليم ان ملك البلاد ابرز من خلال الرسالة اهمية الاستثمار في تنمية الراسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص.
وقال السماحي في معرض حديثه عن المشاريع التي تم بناؤها،ان بلادنا عرفت منجزات مهمة خصوصا في المجال الصحي، الذي عرف انخفاضا ملحوظا في نسبة وفيات الولادات. ووبخصوص قطاع التربية والتكوين، افاد السماحي ان اقليم قلعة السراغنة عرف مجهودا يستحق التنويه بالنظر الى المنجزات التي همت بناء المراكز الخاصة بالتعليم الاولي، وتعزيز اسطول النقل المدرسي بعدد كبير من السيارات بمجموع الجماعات والدوائر التابعة للاقليم.مضيفا ان المجهودات التي بذلت يمكن اعتبارها غير كافية، وهو مايتطلب من جميع المتدخلين والشركاء بذل المزيد من الجهد لتحقيق انتظارات الساكنة، يؤكد عامل الاقليم.
من جهته قال عبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الاقليمي في كلمة القاها بالمناسبة، بعد ان اشار بدوره الى ان هذا اللقاء يندرج في اطار تحسيس جميع المصالح والمؤسسات المعنية بالتنمية البشرية، باهمية تنمية الطفولة المبكرة، بهدف المساهمة في بناء اجيال المستقبل، افاد واعمرو ان اقليم قلعة السراغنة وبفضل المجهودات المبدولة، اصبح يحتل المرتبة الاولى في اسطول النقل المدرسي على صعيد جهة مراكش اسفي. مشيرا الى ان عددا من المجالس الجماعية بالاقليم، ستستفيد خلال الايام القليلة القادمة،بسيارات جديدة للنقل المدرسي. وابرز في كلمته ان دور الامومة لازالت تحتاج الى توفير الموارد البشرية الكافية، للتخفيف من حدة معاناة النساء الحوامل بالمناطق القروية البعيدة عن المستشفيات.
اللقاء التواصلي الذي نظم تحث شعار: “بناء مستقبل ابنائنا يبدا من الطفولة”، عرف تقديم عرض قسم العمل الاجتماعي تمحور حول كيفية الاستثمار في الطفولة المبكرة، اوضح فيه رئيس القسم بالنيابة عددا من الجوانب التي تهم التعليم الاولي وصحة وتغدية الام والطفل كرافعتين اساسيتين لتنمية الراسمال البشري.
وسجل بعض رؤساء المجالس الجماعية وفعاليات جمعوية محلية في تدخلاتهم، جملة من القضايا المرتبطة باوضاع قطاع الصحة ومراكز التعليم الاولي، وتجاوز الاكراهات واشراك النسيج الجمعوي ومختلف الشركاء والعمل على تحقيق مقاربة تشاركية حقيقية من اجل نتائج اكثر فعالية وتنمية طفولة ايجابية لفائدة مستقبل البلاد.