سياسة | الإثنين 25 نوفمبر 2019 - 12:30

مرسوم إحداث الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة يصدر بالجريدة الرسمية

  • Whatsapp

صدر بالجريدة الرسمية عدد 6831، مرسوم 2.19.872، المتعلق بتطبيق القانون رقم 48.17. بإحداث الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة.

وتمارس وصاية الدولة على الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز،  وهو الأمر الذي نص عليه المرسوم ذاته، مع مراعاة السلط والصلاحيات المستندة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالمالية بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمؤسسات العمومية.

ويترأس مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، حسب المصدر ذاته، رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية التي يفوض لها ذلك، ويحدد ممثلو الادارة بمجلس إدارة الوكالة المذكورة في كل من ممثل السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز أو ممثلها، أو السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية أو ممثلها أو السلطة الحكومية المكلفة بالعدل أو ممثلها، أو السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير أو ممثلها، والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح  العقاري والخرائطية أو ممثله، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أو ممثله.

وتنص المادة الثالثة من المرسوم، أنه يتم تعيين الشخصيات الثلاث المشهود لها بالكفاءة والخبرة والتجربة في مجال التجهيزات العامة من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز من بينهم امرأة واحدة على الأقل.

ويجب أن تتوفر الشخصيات الثلاث حسب المرسوم ذاته، على الأقدمية 15سنة على الأقل من الخدمة الفعلية في القطاع العام أو الخاص في مجال التجهيزات العامة، وتولي المسؤولية أو المشاركة في إنجاز مشاريع كبرى للتجهيزات العامة خلال السنوات الخمس الماضية.

ويستند تنفيذ هذا المرسوم إلى وزير التجهيز والنقل  واللوجيستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة كل واحد منهما فيما يخصه.